الامن القومي الامريكي: العراق ضحية مستمرة لارهاب القاعدة

0
748

اكد اثنان من المحللين السياسيين في واشنطن، ان الولايات المتحدة والعراق يقفان على الخطوط الأمامية في التصدي لإرهاب تنظيم القاعدة وانه بالرغم من الانسحاب الامريكي من العراق قبل نحو ثلاث سنوات فان الهجمات الإرهابية ما زالت مستمرة وتحصد الاف الأرواح.

وقال العضو الزميل في مؤسسة الامن القومي الامريكية دوغلاس اوليفانت في حلقة نقاش عقدت في معهد (كاتو) في واشنطن، بعنوان (فهم استمرار العنف في العراق) ان على الولايات المتحدة ان تعترف بأن “العراق ضحية مستمرة لارهاب تنظيم القاعدة”.

واعرب عن اعتقاده بأنه “يتعين على الولايات المتحدة الاعتراف ايضا بأن العراق هو ضحية للصراع السوري وعليها تصدير اسلحة اضافية الى العراق ليتمكن من مواجهة تنظيم القاعدة”.

ورأى دوغلاس ان “ما يحدث في العراق ليس في المقام الاول قتالا بين مجموعات من العراقيين يقاتلون بعضهم بعضا” مشيرا الى ان “الجماعات الاسلامية المتطرفة هي التي تقوم (حصريا) بقتل المدنيين بالسيارات المفخخة”.

من جهته قال الباحث حارث حسن وهو مؤلف كتاب حول الصراعات الطائفية والاجتماعية والسياسية في العراق انه من الناحية السياسية فان ما نراه يحدث في العراق هو نتيجة لتطرف احدثته “التحولات السياسية والاجتماعية والثقافية التي عززت الهوية الطائفية المسيسة”. واشار حسن الى ان “معظم العراقيين يدينون بالاسلام ولديهم ثقافة واحدة واحساس وطني وهناك اعتقاد خاطئ بأن الطائفية تنتشر على نطاق واسع”، معتبرا ان “الفجوة بين السنة والشيعة سببها النخبة السياسية”.

وعلى صعيد الانتخابات العراقية في شهر ابريل المقبل قال حسن “ان هذه الانتخابات قد تكون الفرصة الوحيدة لانقاذ ما يمكن انقاذه”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here