“كازبروم” تمنح ستة مليارات دينار كمشاريع خدمية لمواطني قضاء في واسط

0
1063

أعلنت إدارة قضاء بدرة بمحافظة واسط (180 كم جنوب شرق العاصمة بغداد)، اليوم الاثنين، عن حصولها على مبلغ ستة مليارات دينار ضمن صندوق المساهمة المجتمعية والتي  تقدمها شركة “كازبروم” الروسية المستثمرة للنفط في حقل بدرة، وأكدت أن هذا المبلغ ستخصص لتنفيذ مشاريع خدمية مختلفة في القضاء.

وقال قائممقام القضاء في حديث الى ( المدى برس )، إن “شركة كازبروم الروسية والشركات العاملة معها في حقل بدرة النفطي، (80 كم شرق الكوت)، قدمت مبلغ ستة مليارات دينار عراقي ضمن صندوق المساهمة المجتمعية لتنفيذ مشاريع خدمية مختلفة في قضاء بدرة وناحيتي جصان وزرباطية وفقاً للمعايير السكانية”.

وأضاف ، أن “المبلغ المذكور سيتم استثماره في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية المهمة وضمن مختلف القطاعات المدنية لاسيما خدمات الماء والكهرباء والصحة والتربية والخدمات البلدية”.

وأوضح ، أن “الحكومة المحلية في القضاء شكلت لجنة تضم ممثلين عن ناحيتي جصان وزرباطية لوضع دراسة واسبقيات للمشاريع التي سيتم تنفيذها على وفق تلك المنحة ووضع معايير دقيقة لدعوة الشركات التي ستحال عليها المشاريع المقترحة بغية تنفيذها”.

ولفت قائممقام قضاء بدرة بمحافظة واسط، أن “اللجنة ستدرس الاعمال المماثلة للشركات التي ترغب بالحصول على تلك المشاريع مع إمكانية اشراك أكبر عدد منها في تنفيذ المشاريع الجديدة”.

وكانت الشركة قدمت خلال العام الماضي 2014، مبلغاً مماثلاً ضمن تعهداتها السنوية لدعم صندوق المساهمة المجتمعية، إذ تم استثمار المبلغ السابق في تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية ضمن مختلف القطاعات المدنية بضمنها شراء عدد من الباصات لنقل طلبة القضاء الى جامعة واسط في الكوت.

ووقعت الحكومة العراقية عقد تطوير حقل بدرة في (حزيران 2010) مع الشركات المتآلفة والتي تضم كلاً من شركة كازبروم نفط الروسية وشركة كوكاز الكورية الجنوبية وشركة بيتروناس الماليزية وشركة تباو التركية.

ووفقاً للعقد فإن مدة تطوير الحقل تستمر لمدة 20 عاماً قابلة للتمديد لمدة خمسة اعوام إضافية حيث يقدر الرأسمال المستثمر في المشروع نحو 2 مليار دولار فيما قدرت الاحتياطيات المثبتة فيه بنحو ثلاثة مليارات برميل.

وكانت شركة كازبروم نفط الروسية أعلنت، يوم (22 ايار 2014)، عن سعيها البدء بالإنتاج التجاري من حقل بدرة النفطي بمحافظة واسط،(180 كم جنوب العاصمة بغداد)، في حزيران من العام ذاته، بطاقة أولية قدرها عشرة آلاف برميل يومياً، فيما اشارت الى أن سقف الإنتاج سيتصاعد تدريجياً ليصل الذروة بـ170 ألف برميل يومياً في العام 2016.

يذكر أن حقل بدرة النفطي في محافظة واسط يعد من الحقول النفطية المشتركة مع إيران، وقد أحيل في جولة التراخيص الثانية إلى ائتلاف من أربع شركات نفطية لتطويره ، ويمثل ثاني حقل يتم استثماره في واسط، بعد حقل الأحدب النفطي الذي استثمر من قبل شركة البترول الوطنية الصينية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here