الشباب والرياضة تطلق مشروع الاولمبياد العلمي للشباب يوم الاربعاء المقبل

0
777

د.عاصفة موسى
انهت وزارة الشباب والرياضة جميع الاستعدادات اللازمة لمشروع الاولبياد العلمي للشباب الذي ستطلق المرحلة الاولى منه في يوم الاربعاء . واكد مدير عام دائرة الرعاية العلمية في الوزارة الدكتور احسان البياتي ان الاولمبياد العلمي للشباب فكرة طرحها وزير الشباب والرياضة وتبناها قسم المواهب والابداعات العلمية في دائرتنا ويهدف المشروع الى تشكيل فريق علمي يمثل العراق في المحافل الدولية، يشمل الاختصاصات الكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلوم الحاسبات.
وبين البياتي ان المشروع يتألف من اربع مراحل تتضمن جميعها اختبارات في الاختصاصات المذكورة، وتشمل المرحلة الاولى اختبار 4 الاف طالب من المتفوقين والمتميزين من المرحلة الثانوية وتحديدا صفوف الرابع والخامس العلمي بسبب ان الضوابط الدولية في هذا الجانب تشترط ان تكون الاعمار ما دون الـ 18 عاما ، وهناك فكرة لتوسيع المشروع ليشمل المرحلة المتوسطة لصفوف الثاني والثالث متوسط، وستقام الاختبارات في محافظات البصرة وبابل وميسان وذي قار وواسط وصلاح الدين وديالى وبغداد والمثنى وكركوك والديوانية ، بعد ان اجرت الوزارة اختبارا اوليا لمحافظتي النجف وكربلاء قبل ثلاثة اشهر شمل 398 طالبا وطالبة.
واوضح البياتي ان المرحلة الاولى حددت درجة النجاح بـ 70 % ، وستجرى اختبارات المرحلة الثانية في شهر نيسان المقبل، وتحدد لاحقا مواعيد اختبارات المرحلتين الثالثة والرابعة، علما ان المشروع سينتهي في شهر تموز المقبل.
وكشف البياتي عن تشكيل لجنة علمية مشتركة مع وزارة التربية – مديرية الاشراف التربوي للاشراف على وضع الاسئلة وضمان نجاح الاختبارات، لافتا الى انه تم تحديد مشرفين ومدرس لكل مادة علمية اي سيكون هناك 12 مشرفا واربعة مدرسين في كل محافظة.
واكد مدير عام دائرة الرعاية العلمية الدكتور احسان البياتي انه ومن خلال نتائج الاختبارات الاربعة سيتم تشكيل فريق علمي عراقي يشارك في المسابقات الخارجية وفريق علمي محلي في كل محافظة من المحافظات، مبينا ان وزير الشباب والرياضة قد وجّه باقامة مباريات علمية مع دول لديها مذكرات تفاهم مع العراق كمصر وايران وتركيا واذربيجان، مشيرا الى ان مشروع الاولمبياد العلمي يحظى بدعم واهتمام الوزارة كونه يعد مشروعا ستراتيجيا ينمي القدرات العلمية والفكرية للشباب.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here