جمعية المودة والازدهار تحيي عيد الغدير ببرامج حيوية متنوعة

0
660

قامت جمعية المودة والازدهار النسوية برامج ثقافية متنوعة بعيد الغدير على مدى ثلاثة أيام الخميس 18 والجمعة 19والسبت20 من شهر ذي الحجة الجاري في مقرها الكائن مقابل جامعة كربلاء في كربلاء المقدسة.

جاء ذلك تأكيدا لتوجيهات سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي (دام ظله) حيث قال: (من أهم المسؤوليات في الوقت الراهن: نشر مفاهيم الغدير، ودعوة عموم الناس لينهلوا من هذه المائدة السماوية).

وانطلاقا لإحدى تسميات يوم الغدير بيوم نشر العلم فقد كانت الندوة يوم الخميس بعنوان (منهج الغدير في حياتنا) لطالبات دورة العلوم الدينية وعضوات الجمعية، وافتتحت الندوة مديرة الجمعية أم محسن معاش حيث تناولت بها أسس منهج الغدير وأهمية تطبيق منهج الغدير في حياتنا وبينت أن منهج الغدير هو كل خير وكل شيء حسن، وفي مقابل منهج الغدير المنهج المضاد منهج السقيفة الذي هو منهج الظلم والاستبداد والشر. حيث دار النقاش حول محورين اساسيين هما الايجابية والرحمة والانسانية …

وشاركت الأخوات بمناقشة مفردات المنهج وبيان ما يمر به المجتمع من ضياع بسبب غياب منهج الغدير من التطبيق على أرض الواقع.

وفي نهاية الندوة قامت كل واحدة من الأخوات بذكر فضيلة من فضائل المولى علي أمير المؤمنين عليه السلام، ومن ثم قمن بالمؤاخاة مع بعضهن، وبعدها وُزعت لهن هدايا عيد الغدير.

وخُتمت الندوة بقراءة دعاء الفرج لمولانا صاحب الزمان عجل الله تعالى بفرجه الشريف.

دورة على خطى منهج الغدير

وامتدادا للدورات (على خطى …) التي اقامتها الجمعية في الشهور الماضية، أقيمت دورة (على خطى منهج الغدير) للفتيات على مدى يومي الجمعة والسبت، حيث تضمن البرنامج ثلاث أقسام رئيسية:

فالقسم الاول كان حول اعطاء معلومات دقيقة عن أهمية يوم الغدير وعظمته ومنهجه وبُيان حادثة الغدير وأسماءه والعلة من التسمية وعظمة هذا اليوم، واليوم الثاني بُيّن فيه منهج الغدير وعظمته وتفوقه على باقي المناهج.

المؤاخاة تعريفها واهمية الاخوة في الله والمؤاخاة مع بعضهما كان من نصيب القسم الثاني اضافة الى بيان مفردات وجزئيات مدرسة الغدير ومدرسة السقيفة بأسلوب عملي وشيق وسلس الى الحضور وبطريقة تفاعلية جميلة كما جسدت طالبتين أحدهما مدرسة الغدير باللون الابيض الذي يدل على النقاء والصفاء والاحقية والثانية مدرسة السقيفة باللون الاسود الذي يدل على الظلمة والانحراف والتعدي.

والقسم الثالث تعلق بمشاركة الطالبات حيث قدمت احدى المشاركات بملتقى الفتيات التي تقيمه الجمعية اسبوعيا الطالبة الجامعية تقى رياض عرضاً بجهاز Data show بينت فيه للشابات أهمية القراءة والمطالعة وطلب العلم، وقدمت بعد ذلك كتابا بعنوان عيد الغدير لتشويقهن على المطالعة.

كما قدمت الطالبة انفال برسم حديث يبين فضل حب علي عليه السلام على شكل رموز وكل رمز يشير الى كلمة وتم عرضه على الحضور كي يحزرن الحديث من خلال الرموز.

كما قدمت زهراء محمد علي فقرة هل تعلم وقدمت زهراء حسن ردود لبعض الشبهات على الغدير وأيضاً تضمن البرنامج مسابقات غديرية وجوائز مقدمة من محلات فدك كوزماتيك.

كما كان للمواليد والقصائد الشعرية بحق مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) نصيب في البرنامج.

وفي نهاية البرنامج وزعت عيديات للحضور ميداليات قد نقشت بكلمة علي وسيف ذي الفقار، وخُتم البرنامج بقراءة دعاء الفرج.

والجدير بالذكر إن جمعية المودة والازدهار النسوية جمعية دينية ثقافية اجتماعية تعنى بشؤون المرأة وتسعى لخدمة الأسرة تأسست عام 2006م في مدينة كربلاء المقدسة.

الجمعية تهدف إلى توعية وتحصين المرأة ثقافياً لمواجهة تحديات العصر والعمل على مواجهة المشاكل التي تواجهها وإعداد العلاقات التربوية الواعية التي تعنى بشؤون الأسرة وكذلك دعم ورعاية الطفولة بما يضمن خلق جيل جديد واعٍ.

وتسعى الجمعية لتحقيق أهدافها عبر إقامة المؤتمرات والندوات والدورات وإصدار الكراسات وإعداد البحوث والدراسات المختصة بقضايا المرأة والطفل، فضلاً عن إقامة برامج مختلفة وبمشاركة المئات من الناشطات في ذات الاختصاص.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here