بريطانيا: من المهم مشاركة إيران في مؤتمر “جنيف 2”

0
1255

ألمح وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، إلى إمكان مشاركة إيران في مؤتمر “جنيف 2” للسلام حول سورية الشهر المقبل، قبل ساعات من انطلاق أعمال اجتماع مجموعة (أصدقاء سورية)، الذي تستضيفه بلاده.

وقال هيغ للمحطة الإذاعية الرابعة بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن “من المهم أن تلعب إيران دوراً أكثر إيجابية، ونحن نستخدم القنوات الديبلوماسية المتاحة حالياً فيما يتعلق بقدرتها على التأثير على سورية”، وناقش الوضع فيها مع وزير خارجيتها الجديد محمد جواد ظريف.

وأضاف وزير الخارجية البريطاني أنه “أبلغ نظيره الايراني أن بلاده يمكن أن تبدأ من موقف مشابه لبقية الدول الأخرى بشأن تفاهم جنيف في العام الماضي حول ضرورة اقامة حكومة انتقالية بالتراضي في سورية تضم أعضاء من الحكومة والمعارضة، لأن ذلك يمثل الطريق إلى أمام نحو الحوار السياسي والانتخابات الحرة في سورية”. ورأى أن “إمكان مشاركة إيران من هذا الموقع، سيسهّل انخراطها في النقاشات الدولية حول سورية”.

وسُئل ما إذا كانت طهران ستتلقى دعوة إلى “جنيف 2″، فأجاب هيغ أن ذلك “يعتمد على موقفها وما إذا كانت ستمارس دوراً أكثر إيجابية، غير أن الدعوات هي من اختصاص الأمم المتحدة”.

وقال إن إيران “ليس لديها حتى الآن أي دور في “جنيف 2″، لكنه يسعى لاستخدام العلاقات الدبلوماسية الإيجابية الجديدة معها لتشجيعها على لعب دور بناء أكثر، لكن ذلك يتطلب منها دعم إقامة حكومة انتقالية في سورية”.

وفيما اعترف بتزايد دور الجماعات الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة في سورية، اعتبر أن “دعم المعارضة السورية المعتدلة أمر حاسم لاستبعاد هذه الجماعات”. وقال هيغ “علينا أن نتأكد من أننا ندعم ونتعامل مع المعارضة المعتدلة الملتزمة بإقامة دولة تعددية ديمقراطية غير طائفية في سوريا بالمستقبل، لأنه في حال لم يكن لمثل هذه المعارض دور، فإن ذلك سيترك جميع الشعب السوري أمام الاختيار بين (الرئيس بشار) الأسد والمتطرفين”.

 

من جانب آخر ، قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الأميركية والأوروبية مجيد تخت روانجي إن بلاده لن تقبل أي شروط مسبقة للمشاركة في مؤتمر “جنيف2” حول سورية. ونقلت وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية عن روانجي تأكيده على استعداد إيران للعب دور إيجابي في مؤتمر “جنيف 2”.

وفيما يتعلق بالعقوبات المفروضة على إيران، طالب روانجي الغرب وخاصة الولايات المتحدة الأميركية برفع العقوبات المفروضة على بلاده تماشيا مع الاتجاه نحو بناء الثقة بين الجانبين، مشيراً إلى أن تلك العقوبات غير شرعية.

ومن جانبه، أشار المسؤول الأوروبي “سوبودا” إلى الدور المؤثر الذي تلعبه إيران في المنطقة، كما شدد على أهمية حضور إيران مؤتمر جنيف 2، فيما أعرب الطرفان عن ضرورة تسوية الأزمة السورية من خلال الوسائل السلمية وبمشاركة جميع الأطراف المعنية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here