رويترز: واشنطن تثني على الاسد لالتزامه باتفاق نزع الاسلحة الكيماوية

0
678

اعلنت الخارجية الامريكية إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يستحق الثناء لالتزامه بتنفيذ اتفاق نزع الأسلحة الكيماوية. وتعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بـ” تصعيد الضغط من أجل تحديد موعد لعقد مؤتمر جنيف لحل الأزمة السورية سلميا في أواسط الشهر المقبل”.

وجاءت تصريحات كيري بعد أن قال مراقبون دوليون إن تدمير مخزون الأسلحة الكيماوية في سوريا قد بدأ بالفعل. وكانت قد تشكلت بعثة للإشراف على نزع الأسلحة الكيماوية السورية وفقا لقرار من مجلس الأمن، أقر بعد اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة.

bashar

وصدر القرار بعد موجة غضب دولي عارمة بسبب هجوم بسلاح كيماوي على غوطة دمشق يوم 21 من شهر آب الماضي.

وبعد مباحثاته مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في إندونيسيا قال كيري ان” العملية بدأت في زمن قياسي ونحن نقدر التعاون الروسي كما شيد بالطبع بالالتزام السوري”.

وأضاف كيري” أعتقد أن تدمير بعض الأسلحة الكيماوية أمس الأحد في غضون أسبوع من تمرير القرار أمر بالغ الأهمية”، مؤكدا إن” هذا يحسب لنظام الأسد، بصراحة.. إنها بداية جيدة ونرحب بها”.

ويجرى تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية بإشراف فريق من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية. وقال كيري إنه” ولافروف اتفقا على الضغط من أجل تحديد موعد لانعقاد مؤتمر جنيف للسلام في سوريا في الأسبوع الثاني من الشهر المقبل”، مبينا ” اننا سوف نسعى لتحديد موعد بأسرع ما يمكن”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here