انصفوا الكرد الفيلية بإعطائهم حقهم في مقاعد الكوتا بمجلس النواب العراقي

0
1199

​الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي

بعد صدور بياناتنا المتعلقة بطلب الكرد الفيلية مقاعد كوتا في مجلس النواب العراقي صدرت ردود فعل ايجابية من بعض الكتل البرلمانية وجرى حراك كوردي فيلي عام ملحوظ تأييدا لحصول المكون العراقي الكردي الفيلي على حقهم المشروع في ان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي والحصول على مقاعد كوتا يتناسب مع عددهم في العراق والمهجر (الكرد الفيلية العراقيين في المهجر لم يغادروا العراق طوعا بل قام النظام السابق بإسقاط جنسيتهم العراقية وأمر بأبعادهم من العراق حسب الفقرة الثانية من قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم 666 الصادر في 7/5/1980 والمنشور في صحيفة الوقائع العراقية الرسمية، بغداد، العدد 2776 بتاريخ 26/5/1980. لقد ابعد النظام السابق 600,000 منهم سنوات 1980-1990 وحجز وقتل “اكثر من 20,000” من شبيبتهم).
لقد أيد الكرد الفيلية واجمعت الفصائل الكردية الفيلية على طلب تمثيل عادل للكرد الفيلية في مجلس النواب العراقي على اساس نظام الكوتا واصدرت بيانات وقامت باتصالات حول الموضوع، الامر الذي يستحق التقدير ويدعو الى التفاؤل.
كما يبدو من تصريحات الاستاذ محسن السعدون ان التحالف الكردستاني قد عقد العزم على تأييد مطلب الكرد الفيلية اذ صرح قائلا “التحالف الكردستاني مصر على مطلب أن تكون للكرد الفيلية كوتا وفق حسابات فنية توافقية، بعكسه فأن التحالف الكردستاني سينسحب من جلسة التصويت على مشروع قانون الانتخابات” (راجع موقع الاتحاد http://www.faylee.org/?article=646).
كما ان النائبة الدكتورة ماجدة عبد اللطيف التميمي قدمت اقتراحا في 20/8/2013 بإدخال فقرة في مسودة قانون الانتخابات بتخصيص مقاعد كوتا للكرد الفيلية في مجلس النواب العراقي.
يتوقع الكرد الفيلية ويتطلعون الى ان تقوم الكتل البرلمانية الاخرى بتأييد مطلبهم العادل والمشروع هذا، ونخص بالذكر كتلة دولة القانون وكتلة المواطن وكتلة الاحرار المعروفة بتأييدها لقضايا الكرد الفيلية وتفهمها لما عانوا من ظلم واضطهاد وابادة جماعية. ونأمل ايضا ان تؤيد كتلة العراقية هذا المطلب ايضا لمكون عراقي ساهم في بناء وتطوير العراق في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والرياضية وغيرها وضحى كثيرا من أجل العراق وشعبه.
ونناشد المرجعية الموقرة، التي سبق وان اكدت ان الكرد الفيلية هم المكون العراقي الأكثر تعرضا لمظالم النظام السابق، بان تطلب من القوى السياسية العراقية المختلفة ان تنصف الكرد الفيلية بان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي حسب نظام الكوتا يتناسب مع عددهم الفعلي، سواء من القاطنين في العراق ومن الذين أبعدهم النظام السابق قسرا عن وطنهم العراق حسب القرار رقم 666 المشار اليه اعلاه.
يقدر الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي والكرد الفيلية عاليا جهود ودعم ومساندة كل الكتل البرلمانية والقوى والمنظمات والشخصيات السياسية العراقية للمطلب المشروع للكرد الفيلية بان يكون لهم تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي حسب نظام الكوتا لا يقل عن خمسة مقاعد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here