ملتقى النبأ للحوار يناقش قانون الانتخابات بمشاركة الاستاذ جواد العطار

0
1154

شارك الاستاذ جواد العطار القيادي في المجلس السياسي للعمل العراقي في ملتقى النبأ للحوار الذي ناقش (مشروع قانون انتخابات مجلس النواب العراقي) والمنعقد خلال الفترة 22 – 26 شباط 2017 ، بحضور مجموعة كبيرة من الناشطين والسياسيين واعضاء مجلس النواب.

افتتح مدير الملتقى الكاتب الصحفي علي الطالقاني البرنامج بمقدمة منوها عن ادارة الحوار ، حيث أجرى الحوار استاذ القانون الدستوري في جامعة الكوفة الدكتور حيدر الوزان.

وقال الاستاذ جواد العطار حول قانون الانتخابات: لا شك ان التحول الديمقراطي يصاحبه جملة من المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاهم من ذلك تهيئة الارضية القانونية الصالحة لتمكين ارادة المواطن – الناخب وتعزيز الاستقرار السياسي وسلطة القانون.

واضاف العطار: نحن في العراق لازلنا نحبو نحو الديمقراطية ومع الاسف لم نعمل (قوى سياسية ومجتمع) على تأسيس وتهيئة البنى التحتية للديمقراطية. واشار: ان مسودة قانون الانتخابات ينفرد العراق بها من بين البلدان لان له في كل انتخابات (محلية – برلمانية) قانون جديد وفي كل مرة دليل صارخ على عدم الاستقرار السياسي (احد متطلبات الديمقراطية والمطالب الجماهيرية). فمن القائمة المغلقة الى القائمة النسبية المغلقة واعتماد المحافظات دائرة واحدة الى سانت ليغو.

وختم العطار حديثه الذي تشعب في اكثر من مستوى حول بنود وثغرات مسودة القانون الحالي والقوانين السابقة: ان القانون الامثل والاكثر عدالة هو تقسيم العراق الى دوائر متعدة ولكل دائرة نائب واحد ومن يحصد اعلى الاصوات هو الفائز وهذا القانون عادل وسهل وسلس واقل كلفة والفائز فاز بأصواته وليس منة من زعيم القائمة او الكتلة ومن انتخبه عارف بقدراته ونزاهته لأنه بالضرورة سوف يكون المرشح من ابناء الدائرة وهو مسؤول امامهم اخلاقياً وغيرها من المميزات لا مجال لذكرها وهذا القانون معمول به في كثير من البلدان ومنها الجارة الكويت.

يذكر ان ملتقى النبأ للحوار هو مجتمع يسعى إلى تحفيز المناقشات بهدف توليد الأفكار من أجل دعم المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وإسداء النصح لها من خلال عدة فعاليات يقوم بها الملتقى.

المكتب الاعلامي

المجلس السياسي للعمل العراقي

1 / 2 / 2017

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here