لاول مرة.. التحالف الوطني يمنح العبادي حرية باختيار وزرائه

0
941
كشف ائتلاف دولة القانون، عن تخويل حصل عليه رئيس الحكومة من قيادات التحالف الوطني بتقديم لائحة باسماء وزراء تكنوقراط، لافتاً إلى أن التحالف أبقى جلسته مفتوحة لحين الاتفاق على التشكيلة الوزارية الجديدة.
لكن كتلة المواطن طالبت العبادي إلى عدم التفرد في اتخاذ قراراته، ودعته إلى تشكيل حكومة اغلبية يشترك فيها جميع مكونات الشعب العراقي.
ويقول النائب عن ائتلاف دولة القانون حيدر المولى في تصريح صحفي ، إن “حيدر العبادي ماضٍ في التشكيلة الوزارية الجديدة بدلاً عن الحالية برغم بعض المعرقلات”.
وتابع المولى أن “هناك لجاناً وضعت لهذا الغرض وقد بلغت مراحل متقدمة”، منبهاً إلى “وجود اصرار لدى رئيس الحكومة على انجاز العملية باسرع وقت”.
وأشار إلى أن “قيادات التحالف الوطني خوّلت العبادي باجراء تعديلات وزارية وتقديم الاسماء لاجل اعتمادها وتقديمها إلى مجلس النواب والتصويت عليها”.
وشدّد النائب عن دولة القانون على أن “التحالف الوطني ابقى جلسته مفتوحة حتى يتقدم رئيس الوزراء بأسماء الطاقم الحكومي للنظر فيها”.
وأكمل المولى بالقول إن “جلسة التحالف يمكن لها أن تستأنف في أي لحظة، حيث أن جميع الاستعدادات موجودة لدى اطراف القوى الشيعية لأجل انهاء هذا الملف”.
من جانبه رأى القيادي في كتلة المواطن صلاح العرباوي في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “العبادي غير قادر على اجراء التعديل الوزاري خلال الظرف الراهن”.
وتابع العرباوي أن “المشكلة غير مرتبطة باستبدال المناصب الوزارية بقدر تعلق الامر بمناصب ادارية عليا كوكالات الوزارات والمستشارين والمدراء العامين”.
ودعا إلى “اعادة النظر في الهيئات المستقلة التي منحت بالوكالة إلى اعضاء في ائتلاف دولة القانون حصراً من دون النظر إلى الكتل الاخرى”.
ونقل العرباوي “استمرار تأييد كتلة المواطن لبقاء العبادي في منصبه شريطة الا يتفرد في القرارات الحكومية أنما يتخذها بالتشاور مع شركائه”.
وأكد “أننا مع تشكيل حكومة اغلبية سياسية في الظرف الحالي لتجاوز الازمات على أن تكون ممثلة فيها جميع مكونات الشعب العراقي”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here