اجتماع فاشل لوزراء الخارجية العرب ينتهي ببيان إدانة مهلهل

0
960

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، اليوم الأحد، عن تحفظ العراق على نقاط كثيرة في البيان الختامي للجامعة العربية الذي أيد مواقف السعودية ضد إيران، وفيما أكد عدم خروج العراق عن الإجماع العربي، أشار إلى رفض بغداد إدانة إيران كدولة.وقال الجعفري في كلمة له عقب انتهاء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب إن “اجتماع وزراء الخارجية العرب كان فرصة لتوصيل رؤية ووجهة نظر العراق بشأن الأزمة بين السعودية وإيران”، مشيرا إلى “أنني حذرت خلال كلمتي من التمادي لأن من شأن التوتر أن يعم المنطقة”.

وأضاف الجعفري، “أننا اختلفنا على نقطة أساسية وهي أن هناك إدانة للحكومة الإسلامية في إيران، ونحن لا نريد أن ينسحب فعل مجموعة هاجمت السفارة على الدولة”، مؤكدا “أننا لا نقبل بإدانة إيران بل إدانة المرتكبين خصوصا أن طهران قامت بخطوات مهمة بضمنها فصل أحد المسؤولين لتقصيره”.

وأكد الجعفري، أنه “عند التصويت أبدينا ملاحظاتنا وتحفظاتنا وقمنا بتسجيل ورقة مدونة ودفعناها إلى الإدارة”، مبينا أنه “تم التحفظ وإبداء ملاحظات على نقاط كثيرة جدا، لكننا لا نخرج عن الإجماع العربي”.

وهذه ليست المرة الاولى التي يفشل فيها مجلس وزراء الخارجية العرب في التصدي للمواضيع المطروحة على طاولته ، حيث دائما ما تنتهي اجتماعاته ببيانات لا تتعدى عبارات الإدانة والشجب

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here