كش ملك.. العراق ينذر التحالف السعودي: لا غارات ولا تدخل

0
691

اعلنت الحكومة  العراقية رفضها لأي عملية عسكرية أو غارة تُشن من قبل “التحالف الاسلامي” بقيادة السعودية او أي دولة أخرى دون إذنها وموافقتها.
وقال الناطق الحكومي سعد الحديثي، في تصريحات اوردتها صحفية “الصباح”،  إن “الموقف من التحالف الإسلامي السعودي هو ما أعلنه رئيس الوزراء العبادي منذ تشكيله وهو واضح، إذ نعتقد ان هذا التحالف كان يجب ان يتم البحث فيه والنقاش قبل إنشائه”.
وأضاف ان “العراق اليوم هو الدولة الرئيسة في محاربة الإرهاب، ولا يقبل ان يكون دولة طارئة على التحالف”، مبينا “نحن أكدنا ان أي جهد دولي أو إقليمي لا يأخذ بنظر الاعتبار كون العراق جزءا أساسيا ورئيسا فيه فلن تكون له نتائج ملموسة على الأرض لان الحرب على الإرهاب هي في العراق ودون حضور العراق سيكون ذلك هامشا وليس له تأثير مباشر”.
وتابع الحديثي “لا توجد ضربات على العراق ولا يوجد أي بحث في هذا الموضوع”، مؤكدا ان “أي عمليات عسكرية داخل الأراضي العراقية من قبل أي طرف وأي دولة من دول العالم وأي تحالف لن تُشن إلا بموافقة الحكومة العراقية والتنسيق الكامل معها واخذ الاذن منها”.
واستشهد الحديثي بموقف العراق من تركيا قائلا: ان “الجميع رأى موقفنا من الجانب التركي عندما دخلت قواته إلى العراق دون تنسيق مع الحكومة الاتحادية، فهذا أمر يمس بالسيادة العراقية وهو مبدأ ثابت في التعامل مع دول المنطقة ودول العالم المختلفة”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here