ندوة حوارية لمكتب البرلمان في كربلاء المقدسة تناقش قانون الاحزاب الجديد

0
1454

اقام مجلس النواب العراقي – مكتب كربلاء المقدسة ندوته الحوارية الخاصة بقانون الاحزاب ، بحضور نخبة من سياسي المحافظة ومجموعة من الاساتذة والمثقفين والمهتمين من الجمهور.

وانطلقت الندوة التي استضافت الباحث الاستاذ جواد العطار القيادي في المجلس السياسي للعمل العراقي ، بتقديم من قبل مدير المكتب عباس الكنبر الذي تحدث فيها عن اهمية قانون الاحزاب ونبذة عن سيرة الباحث.

بعدها قدم العطار استعراضا لبحثه المعنون (التنظيم القانوني للاحزاب السياسية في العراق الحديث واثره في قانون الاحزاب السياسية الجديد) ، اشار فيه الى اهمية التنظيم القانوني في مسيرة الاحزاب السياسية منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 والى عام 2003 التي شهدت سقوط ديكتاتورية الحزب الواحد.

واكد ان نهاية مرحلة النضال واطفاء الصراع مع السلطة التي تنازلت عن ديكتاتوريتها للتعددية وآلية الانتخابات والديمقراطية كادت ان توشك على نهايتها مع تقديم مسودة قانون جديد للاحزاب السياسية بعد اربعة اعوام من التغيير وبالتحديد عام 2007.

وفيما اضاف؛ ان خيبة الظن بالمسودة لعدم اقرارها قانونا بعد مرور اكثر من سبع سنوات على تقديمها الى البرلمان وقراءتها لاكثر من مرة وخضوعها لتعديلات وتغييرات متعددة ما زالت قائمة ، فانه ختم بان ذلك يعود الى سببين:

الاول – في الوقت الذي كانت السلطة من يعيق اقرار قانون الاحزاب السياسية او تعطيل ما اقر منه ، نرى الاحزاب السياسية بعد عام 2003 هي من يعيق اقرار القانون في البرلمان.

الثاني – انتقال الصراع لنيل الحقوق من السلطة والاحزاب الى الاحزاب ذاتها.

وشهدت الندوة تبادلا بناءا للآراء بين الضيف والحضور.

يذكر ان هذه البادرة التي عقدت يوم الخميس الماضي المصادف 16 / 4 / 2015 في جميع مكاتب البرلمان بالمحافظات وبوقت واحد تأتي لتعزيز الحوار مع الجمهور حول قانون الاحزاب السياسية الجديد.

 

المكتب الاعلامي

المجلس السياسي للعمل العراقي

19 / 4 / 2015

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here