الشباب والرياضة تطلق النسخة الثالثة لمشروع اعداد قادة المستقبل للشابات

0
1661

اطلقت وزارة الشباب والرياضة – مكتب النشاط النسوي، النسخة الثالثة من مشروع اعداد قادة المستقبل للشابات لعام 2014 في بغداد والمحافظات حيث استضافت قاعة البيت الشبابي في مديرية شباب ورياضة الرصافة 175 شابة يمثلن عددا من المنتديات الشبابية.
وقال مستشار الوزير لشؤون الشباب ان المشروع وبعد ان اثبت نجاحه في العاميين الماضيين من خلال تدريب اكثر من 6000 شابة، فان المشروع يتواصل حيث نسعى للمساهمة في تدريب وتطوير مؤسسات الحركة النسائية وتاهيل الفتيات وتفعيل قدراتها على المشاركة بشكل تكاملي مع المؤسسات ذات العلاقة والعمل من اجل تدريب القيادات النسائية لتعزيز دور المراة والاسرة في مجتمعنا وتطوير وتنمية مهارات الفتيات وفتح افاق التشغيل في مؤسسات الدولة وتفعيل برامج خاصة على مستوى الارشاد الاسري واقامة المنتديات والملتقيات والمحاضرات وورش العمل لرفع التاهيل القيادي وتنمية مستوى الوعي وتطوير مهارات التعلم الذاتي لدى المتدربات والعمل على ايجاد وتطوير روح المسؤولية لدى المتدربات وتنمية مهارة القيادة لديها وتاهيل المتدربات لتكون جاهزة لممارسة العمل الفعلي.
واضاف: انا اليوم احضر كمدرب محترف في البورد العربي وليس بصفة المستشار لتقديم خلاصة معلوماتي في التعليم والتدريب بما يخص المشروع، الى جانب محاضرين اكفاء لديهم شهادات دولية وبالتالي فأن المشروع سيشهد ولادة شابات قياديات سيسهمن بخدمة بلدهن في المستقبل.
وشهد اليوم الاول محاضرات في الثقة بالنفس الى جانب كيفية ادارة الوقت، وبينت الناشطة في نادي الرسل والمحاضرة سراب مهدي ان الهدف من المشروع صناعة امرأة قوية تقف الى جانب الرجل في تحمل المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها، وهو ما دفعنا للمشاركة في المشروع خلال العطلة الصيفية بعد تهيئة مستلزمات انجاح المشروع واستيعاب الاعداد الكبيرة من الشابات من الفئات العمرية النسوية المحددة باعمار بين (15 – 25 عاما) لاجل اعدادهن اعدادا نفسيا وفكريا لبناء القدرات وتاهيل القيادات الشابة بالنسبة للفتيات المشاركات، وتفعيل مهارات القيادة والتنفيذ والتطبيق وسيتم تقسيم الشابات على مراحل بهدف اكتشاف المواهب.
وقالت مسؤولة مكتب النشاط النسوي في الوزارة ليلى مهدي ان المشروع الذي انطلق في بغداد اولا عام 2012 بمشاركة 1250 شابة بين سن ( 15 الى 25 ) سنة للشابات فقط، اكتسب اهمية كبيرة ونجاحا منقطع النظير وذلك للاقبال الواسع والثقة المتبادلة بين المكتب واولياء الامور وسرعان ما توسع المشروع في عام 2013 ليشمل ثلاث محافظات بذات الالية حيث تضمنت المشاريع محاضرات نظرية وعملية في البناء النفسي وزرع الثقة بالنفس والقدرة على اتخاذ القرار وتنمية الهوايات والمواهب، مشيرة الى ان الاف الطلبات تدفقت على المكتب من جميع المحافظات لاجل انخراط الشابات في المشروع الامر الذي تطلب ان يكون العمل للعام الحالي بجميع المحافظات تبدا في بغداد اولا وتنطلق في المحافظات حيث وفرت وزارة الشباب والرياضة جميع الاحتياجات من مدربين اكفاء ووسائل تقنية حديثة للايضاح والاعداد لمخيمات ودورات تدريبية داخلية وخارجية كما حصل العام الماضي.
واوضح المعاون الاداري لمديرية شباب ورياضة الكرخ ان شعبة النشاط النسوي في المديرية بالتعاون مع المكتب النسوي في الوزارة اعدت جميع الوسائل لانجاح الدورة التدريبية لقادة المستقبل الشابات بوجود اساتذة اكفاء في الفلسفة وعلم النفس والاجتماع ليكون المشروع خلال العام الحالي انضج منه في الفترات السابقة خاصة وان المديرية لديها عدد كبير من المتدربات في المنتديات العاملة.
وعبرت المتدربة زهراء فالح طالبة جامعية عن سعادتها في الانضمام للمشروع لاول مرة لانه يوفر لها المادة العلمية والسبل للقضاء على وقت الفراغ وتنمية الهوايات والمواهب مضيفة ان الاهل كانوا افضل عون لها نظرا لاطلاعهم على المنهج المتكامل المحترف في بناء الشخصية، ودعت المتدربة غفران صباح جميع الفتيات في الفئة العمرية المستهدفة الى سرعة الانضمام للبرنامج لانه فرصة حقيقية للاطلاع على المعلومات الحديثة التي تساعد الفتاة على بناء مستقبلها والتكيف مع سرعة اتخاذ القرار المناسب.
وتتلقى المشاركات في المشروع مختلف انواع العلوم النفسية والاجتماعية بالاضافة الى تطبيقات عملية مختلفة بعدة مراكز اجتماعية وعلمية.
وشاركت200 شابة في المشروع من خلال استضافتهن في منتدى شباب القدس في مديرية شباب ورياضة الصدر، وقدم المحاضر والناشط المدني الدكتور حسين فلاميرز محاضرة في اليوم الاول شملت كيفية التخطيط للمستقبل والعناصر التي يمكن الاعتماد عليها بتحقيق مستقبل زاهر.
وتحدث المحاضر عن كيفية التعامل مع الظروف لتصبح الشابة ذات طموح واصرار لتصل الى هدفها التي تسعى الى تحقيقه، بعدها فتح باب النقاش بين المحاضر والمشاركات اللواتي توزعت اسئلتهن على اسلوب التخطيط والاستراتيجية وكيفية ادارة الوقت بالشكل المطلوب ليجيب عنها الدكتور بشكل مفصل مما اغنى المحاضرة بمعلومات قيمية.
كما يتضمن نشاطات المشروع المشاركة في ورش عمل وتدريبات ومعايشات في العصف الذهني والتنمية ومهارات القائد وورشة عمل صناعة الاهداف ومخيم التفكير الايجابي.
ومشروع تاهيل الشابات هو احد المشاريع المهمة في تنمية الشخصية واعداد شابات لهن القدرة على اتخاذ القرار والتعبير عن الراي والمشاركة في تحمل المسؤولية.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here