انغماسية

0
1346

حيدر الجراح

في الحرب العالمية الثانية ظهر (الكاميكاز) وهم الطيارون اليابانيون الذين كانوا يربطون الى كراسيهم ويقومون باسقاط طائراتنهم فوق اهداف العدو.
سميت تلك العميليات بالانتحارية، طبعا لان اليابانيين لا يدينون بالإسلام، الذي شرع الفقهاء السلفيون لإتباعهم تلك العمليات وأصبح يطلق عليها عمليات استشهادية.
هناك العمليات الفدائية، وهي التسمية التي رافقت الاعمال العسكرية للمنتمين الى منظمة التحرير الفلسطينية، ومنها اشتقت تسمية الفدائي لاولئك الاعضاء، او العكس، فلا فرق في المحصلة النهائية بين السابق او اللاحق في التسمية..
وكذلك استعمل هذا الأسلوب من قبل الأنفصاليين في سريلانكا الذين كانوا يعرفون بنمور التاميل بالإضافة إلى لبنان وفلسطين وبعض الجماعات المسلحة في العراق مؤخراً. بعض المؤرخين يعتبرون قصة شمشون المذكورة بالعهد القديم في الإنجيل أقدم مثال على عملية انتحارية حيث أزاح شمشون بقوته الجبارة أعمدة المعبد الذي سقط على رأس الفلسطينيين فقتلوا وشمشون معهم. أخرون يرون أنها بدأت أثناء الحملات الصليبية حيث قامت سفينة تحمل فرساناً اطلق عليهم تسمية فرسان المعبد بالأصطدام مع سفينة للعرب المسلمين فقتل 140 فارساً مسيحياً مع أضعاف هذا العدد من المسلمين. هناك أمثلة أخرى منها الحرب الفرنسية ـ الأسبانية (1785) وسنوات الحرب الأهلية في أسبانيا (1936-1939) ومواجهة فلاحي فيتنام للمحتلين الفرنسيين التي توجت بمعركة قلعة (بيان فو) عام 1954 والعمليات الانتحارية الجماعية التي كانت تحد من وصول المؤن والأسلحة إلى القوات الإنكليزية في الهند بحيث كانت تعترض مجموعة فدائية طرق سكة القطار.
بعد بروز حركات الاسلام السياسي الجهادية، عادت تلك العمليات بقوة، لكنها لم تحصل على الاجماع في التسمية الموحدة فقهيا او سياسيا او اعلاميا، تبعا لتوجهات الاخرين.
فهي عمليات انتحارية لدى طرف معين، وهي استشهادية لدى طرف اخر، وكل يسوق الحجج والبراهين على صحة تسميته واستبعاد الاخرى.
رغم الاختلاف في التسمية الا ان النتيجة واحدة، وهي مقتل منفذ العملية مصطحبا معه عددا من القتلى ابرياء او غير ذلك.
يبدو ان كل حركة جهادية تظهر على الساحة، يظهر معها قاموس لغوي خاص بها، فالقاعدة لها قاموسها، وجبهة النصرة المتفرعة عنها لها قاموسها، ولان هذه الايام هي ايام داعش بلا منازع فهي سوبر ستار الحركات الجهادية، فهي ايضا لها قاموسها الجديد، فقد ظهر في عهدها مصطلح (جهاد النكاح).
يمكن اعتبار (التتريس) و(الانغماس في الصف) من أهم وأخطر العناوين والاصطلاحات المتداولة في الأدبيات السلفية الجهادية المعاصرة، على قلة ذيوعهما في الكتابات غير السلفية، وخصوصاً في المقاربات التي عالجت موضوع الأحكام الشرعية (الدينية) التي تبيح أو تحظر أو تتحفظ على العمليات المسلحة الانتحارية كما يسميها الرافضون لها، أو (الاستشهادية) كما يسميها الداعون إلى القيام بها والمؤيدون لهم.
كلمة تتريس، لغةً، هي اشتقاق على زنة تفعيل من (تِرس) وهو الدرع، أما اصطلاحاً فهو مرادف للاصطلاح العسكري الحديث، والذي يُكْثِر جيشُ العدو الإسرائيلي من استعماله وتطبيقه في حروبه العدوانية، (الدروع البشرية)، ويعني أنْ تحيط قوة عسكرية مسلحة نفسها بعدد من المدنيين العُزل من أهل المنطقة التي تقاتل فيها لتتجنب استهدافها من قبل المقاومين المسلحين والمعادين لها في تلك المنطقة. هذا هو المعنى العام للاصطلاح، أما معناه الحصري في الأدبيات السلفية فيقترب من هذا المعنى، ولكن مع عدم اشتراط كونه مقصوداً ومخططاً له من قبل القوة المتدرعة بالبشر (المتترسة). فمن وجهة نظر السلفيين الآخذين بالتتريس والانغماس، إنّ مجرد وجود قوات العدو في مناطق المدنيين المسلمين سيجعلها حكماً وواقعاً مُتترسة، وعلى هذا يجوز الانغماس بين صفوف المسلمين المدنيين بهدف ضرب تلك القوة المتترسة واستهدافها بالسلاح.
أما (الانغماس في الصف)، ويرد أحياناً في أدبيات التراث الإسلامي القديم والكتابات السلفية المعاصرة بعبارة (حمل الواحد على العدو الكثير) أو (التغرير بالنفس) وهما عبارتان أقل أهمية من الأخرى (التتريس)، أو لنقل إنهما يتكاملان معها عملياً. والانغماس اصطلاحاً يعني تسلل أو انغماس المقاتل الانتحاري، سواء كان مسلحاً بسيارة مفخخة أو بحزام ناسف أو بكليهما بين صفوف ومناطق وجود المسلمين بهدف الوصول إلى مقاتلي وآليات ومؤسسات العدو، بعد أن يتنكر المنغمس جيداً، ثم يفجر نفسه وما معه في وسطهم أو داخل مقارّهم أو وسائط نقلهم. ويمكن اعتبار هذا المصطلح متعلقاً بالجانب العملي لمصطلح التتريس أو مفهومه، فإنْ جاز الأول واعتبر مشروعاً من وجهة نظر بعض السلفيين جاز الثاني والعكس صحيح.
ظهر مصطلح “الانغماسيين” مع ظهور تنظيم القاعدة فرع الشام والعراق، الذي اصبح يعرف باسم الدولة الاسلامية في العراق والشام، ومختصرا داعش، قبل ان يستقر على التسمية الجديدة (دولة الخلافة الاسلامية). حيث استخدم هذا المصطلح لتوصيف بعض مقاتلي القاعدة الذين نفذوا عمليات داخل العراق (تعدد المستهدفون) ثم بعد ذلك ظهر في سورية مع دخول القاعدة في خط المعارك والجماعات الموالية لها مثل جبهة النصرة إلى جانب الجيش الحر في قتال الجيش العربي السوري. حيث نجد هذا المصطلح قد تداولته بعض مواقع القاعدة ضمن مجموعة من أخبارها عن عمليات قامت بها فصائل وجماعات مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة. وهذا يفسر كيف ظهر هذا الطراز من الانتحاريين الجدد “الانغماسيين” في اليمن بعد ظهوره في بلاد الشام والعراق. (انغماسي- اقتحامي-استشهادي) فريق للموت تباينت التعريفات له في بيانات ومواقع القاعدة.
يرى البعض ان الانغماهسيين هم من يشاركون في العمليات من “المنتمين الجدد”. ورأى آخر أن الانغماسيين مصطلح يكاد يكون مرادفاً لمصطلح “الانتحاري”. و رأى ثالث أنهم “من تبايعوا على الموت”. أحد المواقع الإلكترونية الموالية للقاعدة قال إن الانغماسيين “هم من يغمسون أنفسهم في صفوف العدو أثناء المعركة ليستشهدوا ويفتحوا أبواب النصر لإخوانهم المجاهدين”. من خلال تلك التعريفات يمكن ان يكون هؤلاء المقاتلون الجدد: مقاتلون يرتدون زياً مشابها لزي العسكر النظاميين، ويرتدون تحتها أحزمة ناسفة فيدخلون بينهم ويشتبكون معهم، وإذا نفدت ذخائرهم أو لم يتمكنوا من الإجهاز عليهم يقومون بتفجير الأحزمة”. أما الانتحاريون أو كما يحلو للقاعدة تسميتهم بـــ”الاستشهاديين” فهم مكلفون بتفجير أنفسهم أو العربات التي يستقلونها في هدف حدد مسبقاً. والانغماسيون يكونون مخيرين في تنفيذ العملية الانتحارية فهذا يعود إلى الانتحاري وإلى تقديره للحالة، يعني بما تقتضيه الحاجة فإذا نفذ مهمته من دون حاجته لتفجير نفسه فلا يقوم بذلك. وهناك فرق أيضاً بين” الانغماسيين ” و”الاقتحاميين ” فالمنغمس لا يضع في حساباته خط عوده بعكس المقتحم . لذلك لا تستغرب إن قرأت خبراً في أحد مواقع القاعدة عن عملية قامت بها القاعدة “أن أربعةُ مجاهدين، استشهاديٌّ، وثلاثةُ انغماسيِّين قد اقتحموا المبنى المحصّن”.

SHARE
Previous articleالوان الطيف
Next articleNever again

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here