واشنطن: قرار كرزاي لم يكن مفاجئا لنا الرئيس الافغاني رفض أن يلتقي أوباما في قاعدة باغرام

0
565

رفض الرئيس الافغاني حميد كرزاي ان يلتقي نظيره الاميركي باراك اوباما في قاعدة باغرام بافغانستان والتي وصل اليها اوباما الاحد في زيارة مفاجئة، وذلك رغم الدعوة التي وجهت اليه وفق ما افاد مسؤول اميركي.

وصرح المسؤول بان رفض كرزاي لم يكن مفاجئا وخصوصا انه تعذر التحضير مسبقا للاجتماع بسبب الطابع المفاجىء لزيارة اوباما الذي وصل عصرا الى افغانستان.

وقال هذا المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته ان “اللقاء الثنائي مع الرئيس كرزاي لم يكن مقررا ولا حتى زيارة للقصر الرئاسي، كون هذه الرحلة مخصصة اصلا لشكر قواتنا”.

واضاف “اقترحنا (على الرئيس كرزاي) ان يحضر الى باغرام”، القاعدة المترامية التي يسيطر عليها الاميركيون في شمال كابول، “ولكننا لم نفاجأ بعدم امكان حصول هذا الامر في هذه الفترة الزمنية القصيرة”.

واوضح ان اوباما “سيجري على الارجح محادثات هاتفية مع الرئيس كرزاي في الايام المقبلة، وهو يتطلع الى العمل مع الرئيس الافغاني المقبل”.

وتجري الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الافغانية في 14 حزيران/يونيو المقبل ويتنافس فيها الوزيران السابقان عبدالله عبدالله واشرف غني.

وتاتي زيارة اوباما لافغانستان على خلفية توتر بين كابول وواشنطن بعدما ارجأ كرازي توقيع اتفاق امني ثنائي يشكل اطارا لبقاء كتيبة اميركية في بلاده بعد انسحاب جنود قوة الحلف الاطلسي مع نهاية العام.

وغادر اوباما ليل الاحد الاثنين قاعدة باغرام الجوية في أفغانستان مختتما زيارة مفاجئة استمرت حوالى اربع ساعات، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس. وخلال الزيارة تعهد أوباما بان يعلن قريبا عدد الجنود الاميركيين الذين قد يبقون في هذا البلد بعد انسحاب قوات حلف شمال الاطلسي منه في نهاية 2014.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here