مؤتمر المحافظات غير المرتبطة باقليم يوصي بمنح صلاحيات اوسع للمحافظين

0
658

اوصى المؤتمر الثالث للمحافظات الذي عقد في العاصمة بغداد، السبت ، بضرورة تفعيل عدد من القوانين ومنح صلاحيات اوسع للمحافظين وفك ارتباط وزارات محددة وفق المادة (45) لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وزيادة موازنات المحافظات غير المنتجة للنفط.
وقال محافظ بغداد ورئيس المؤتمر الثالث للمحافظات علي محسن التميمي في البيان الختامي للمؤتمر ، انه ” استكمالاً للمؤتمرات التي عقدت في البصرة ونينوى بشأن قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وتعديلاته عقد هذا المؤتمر وتم الخروج بعدد من التوصيات تضمنت التأكيد على توصيات المؤتمر الوطني للمحافظات الذي عقد في بغداد بكانون الثاني لعام 2014 ومؤتمري البصرة ونينوى “.
وأضاف التميمي، إن” المؤتمر اوصى بالاستمرار بالطعن المقدم أمام المحكمة الاتحادية العليا على التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم إلى جانب المطالب بتفعيل الهيئة التنسيقية العليا المشكلة بموجب المادة 45 من القانون للمباشرة بنقل الدوائر الفرعية والأجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات للوزارات ألثمان المعنية بالتعديل مع اعتماداتها المالية، فضلا عن مطالبة مجلس النواب بتضمين قانون الموازنة لعام 2014 ومناقلة التخصيصات الاستثمارية للوزارات ألثمان إلى المحافظات”.
وأشار إلى ضرورة “العمل على موازنة الإنتاج والتصفية في مختلف المحافظات من خلال التوسع في الاستكشافات للمحافظات غير المنتجة وتوزيع مواقع المصافي المستحدثة لما يضمن التوازن بين المحافظات ناهيك عن التأكيد على قيام المحافظات بتشكيل لجان للاستعداد لنقل الصلاحيات المالية والإدارية للوزارات الثمان إلى جانب مطالبة مجلس النواب بزيادة الموارد المالية للمحافظات غير المنتجة للنفط ضمن الموازنة الاتحادية وإيجاد المعايير الدستورية اللازمة لذلك”.
ولفت التميمي الى انه “تمت المطالبة باعتماد أسلوب التخصيص المباشر للبتر ودولار والمنافذ الحدودية والواردات الأخرى المنصوص عليها في المادة 44 من القانون وتخصيصات تنمية الاقاليم إلى حسابات خاصة بالمحافظات في البنك المركزي وإنشاء صناديق للتنمية المحلية، فضلا عن مطالبة الهيئة التنسيقية العليا فك الارتباط الوارد في المادة 45 من القانون إلى جانب تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات المنبثقة عن هذا المؤتمر”.
وتابع محافظ بغداد ان “المؤتمرين اتفقوا على عقد المؤتمر الرابع المقبل للمحافظات في محافظة الانبار”، واكدوا ” دعمهم لأهالي محافظة الانبار وان محافظاتهم مفتوحة لجميع الأهالي والعوائل النازحة من المحافظة” .
وحضر المؤتمر عددا من أعضاء مجلس النواب ورؤساء مجالس المحافظات والمحافظين وممثليهم وممثل وزير الدولة لشؤون المحافظات وممثلي الجامعات ومنظمات المجتمع المدني والمصارف.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here