البصرة والعقبة يطويان 1700 كم ويلتقيان بانبوب حيوي لنقل النفط

0
1427

قالت مصادر اردنية ان أنبوب نقل النفط من البصرة الى الأردن والذين اعلن عنه البلدان مؤخرا سينفذ عن طريق شركات استثمارية كبرى متخصصة على ان تنتقل ملكيته بعد 20 عاما الى الحكومتين العراقية والاردنية كل لها الجزء الواقع في أراضيها ، مضيفة ان طول الانبوب سيبلغ 1700 كم ويتم عبر مرحلتين وبكلفة 18 مليار دولار .
وقالت تلك المصادر ان وزير النقل العراقي الذي زار عمان مؤخرا ابلغ رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور رسميا بموافقة مجلس الوزراء العراقي على مد الانبوب لنقل النفط من البصرة الى العقبة على ان يصل في مرحلة لاحقة الى مصر .
ونقلت عنه قوله ان الخط سيتم تنفيذه من قبل شركات استثمارية كبرى متخصصة في هذا المجال، وبموجب الاتفاق بين البلدين فإن ملكية هذا الخط تنتقل بعد 20 عاما إلى الحكومتين العراقية والأردنية كل لها الجزء الواقع في اراضيها بعد أن تكون الملكية عائدة للمتعهد.
ويصل طول هذا الأنبوب إلى 1700 كلم، وسينفذ عبر مرحلتين؛ الأولى تمتد من البصرة إلى حديثة في غرب العراق بطول 300 كم وتنفذه وزارة النفط العراقية، والثانية تمتد من حديثة إلى أن ينتهي في ميناء العقبة بطول 1000 كم لتصدير النفط إلى باقي العالم. ويتوقع الانتهاء من تنفيذ الأنبوب العام 2017، وبكلفة تقدر بنحو18 مليار دولار.
وأشارت تلك المصادر الى انه في الوقت الذي يتسارع فيه العمل في الجانب العراقي على ملف أنبوب النفط يرفض مسؤولون في قطاع الطاقة الاردني عن التصريح حول الموضوع.
واكتفت مصادر وزارة الطاقة بالقول إن “الإجراءات كلها حاليا لدى العراقيين إذ يهيئ العراق حاليا متعهدين من جانبه لتنفيذ المشروع فيما تؤكد المصادر نفسها أن الحكومة لن تتحمل أي تكاليف مالية لهذا المشروع إذ سيتحمل المستثمر المؤهل كافة التكاليف لبناء وتجهيز الخط عبر الاراضي العراقية إلى الأردنية”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here