عادل مراد: يبحث مع وفد عن الكرد الفيليين في كركوك, اعادة حقوقهم المسلوبة

0
756

استقبل سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد وفدا عن الكرد الفيلية الساكنين في محافظة كركوك وبحث معهم سبل تحقيق مطالب الكرد الفيلية واعادة حقوقهم المسلوبة.

وسلط مراد في مستهل اللقاء الضوء على الدور النضالي للكرد الفيلية في تأريخ الثورات التحريرية في كردستان وعموم العراق, ضد الكتاتورية والانضمة المستبدة في العراق والمظالم التي تعرضوا لها، واظهادهم قوميا ومذهبيا . داعيا الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان الى الوفاء بوعودهم تجاه الكرد الفيلية واعادة كافة حقوهم القومية والسياسية التي سلبها النظام المباد، وازالة كافة التراكمات النفسية والقانونية واعادة ممتلكاتهم التي استولى عليها النظام المباد، دون وجه حق.واكد مراد على ظرورة إعادة الكرد الفيليين الى وظائفهم السابقة في شركة نفط كركوك, مبينا ان عمال وفنيي الشركة كان جلهم من كرد كركوك و الكرد الفيلية والتركمان والمسيحيين , ولكن الانظمة الفاشية البعثية ومنذ انقلاب شباط الاسود عام 1963 افرغت الشركة من الكرد,وجلبت الحكومات العنصرية المتعاقبة العشائر العربية الى كركوك لتعريبها وتشغيلهم في شركة نفط الشمال ,واصبح نسبة الكرد حاليا في الشركة اقل من 5%ولم تقدم الحكومة الفيدرالية الحالية على, تصحيح الاوضاع واعادة المفصولين والمبعدين والمهجرين الكرد الى مدينة كركوك.مشيرا الى ان لوزارة النفط في بغداد سياسة عنصرية واضحة ضد الكرد عموما..

مشيرا الى ان حكومتي الاقليم و المركز اخقتا في تثبيت واعادة حقوق الكرد الفيلية والدفاع عنها بما ينسجم مع دورهم وتضحياتهم المتواصلة في بناء العراق الجديد، مشددا على ضرورة تماسك الكرد الفيليين على الرغم من الاهمال المتعمد للحزبين الكرديين الحاكمين وحكومة الاقليم لحقوق الكرد الفيليين على الرغم من تواجدهم بالالاف في مدن الاقليم وكركوك وخانقين….. لافتا الى حرمان الالاف من الكرد الفيلية من حقهم الطبيعي بالمشاركة في الانتخابات السابقة لعدم ورود اسمائهم في عبر القوائم الانتخابية, على الرغم من الوعود التي اعطيت اليهم.

ودعا مراد الى ظرورة تكاتف الفيليين, ضمن تجمعات اجتماعية مدنية وثقافية، لابراز دورهم ومساهماتهم ونشاطاتهم في مختلف المجالات الحيوية. واشاد مراد

بالخطوات المحمودة التي اتخذتها الحكومة الفيدرالية ,في تعيين عدد من الاكاديميين الاكفاء من الكرد الفيلية ,كسفراء ومدراء عاميين ,اضافة الى الضباط والدبلوماسيين.

بدورهم رحب وفد جمعية ولات الكردية بحفاوة الاستقبال وعبروا عن تثمينهم لدور سكرتير المجلس المركزي عادل مراد على متابعته المتواصلة للمشاكل وهموم الكرد الفيليين، وخصوصا في محافظة كركوك، مشيرين الى انهم يسعون من خلال جمعيتهم ونشاطاتهم المدنية الى ابراز دور الكرد الفيليين وتثبيت حقوقهم المهدورة.

مخاطبين الاحزاب السياسية وحكومتي المركز والاقليم والجهات المعنية في مختلف مناطق العراق الى معالجة التجاوزات والتهميش المستمر للكرد الفيلية كمكون رئيس فاعل في البلاد، وتثبيت حقوقهم المختصبة في مختلف القوانين، واقرار كوتا لهم في مجلس النواب وبرلمان الاقليم، بما ينسجم مع حجمهم الحقيقي، الى جانب تسليط الضوء على معاناتهم المستمرة عبر وسائل الاعلام .واشار الوفد الزائر الى ان ابتعاد جزء من الكرد الفيلية عن الاحزاب الكردية، جاء كرد فعل على الوعود الكثيرة التي منحت لهم دون ان تدخل حيز التنفيذ والتطبيق.

كما اكدوا سعيهم لتجميع الطاقات والكفاءات ومختلف التجمعات لاقرار برنامج موحد يقرب الافكار والرؤى وينهي تبعثر الكرد الفيليين على مناطق جغرافية مختلفة في البلاد.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here