التايم الامريكية: صورة السعودية تسوء ومشاعر الكراهية تتعاظم نحوها بالشرق الاوسط

0
699

كشفت مجلّة “تايم” الأميركية عن دراسة تفيد بتراجع مكانة ودور السعودية كثيراً بين شعوب منطقة الشرق الأوسط. وقالت الدراسة التي استقت نتائجها من بحث أجراه مشروع بيو غلوبال (Pew Global Attitudes Progect) التابع لمركز بيو الأمريكي للأبحاث ان “صورة المملكة ساءت إلى حدّ كبير”.gal.Saudi.riyal.jpg_-1_-1

وأكدت الدراسة على ان “تأثير السعودية باعتبارها الدولة الأهم في محور القوى المتحالفة مع الغرب، والمسماة دول الاعتدال العربي، ضعف كثيراً بسبب العديد من التحوّلات الاقليمية، منها النفوذ والابتزاز الذي تمارسه الرياض في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، مثل لبنان وتونس وحتى تركيا.

وأحد الاسباب الرئيسية “عدم احترام الحكومة السعودية للحريّات الشخصية”. وبحسب الاستطلاع الذي اجراه المركز، فان “التراجع الدراماتيكي سجّله لبنان، بانخفاض تأييد الرأي العام لسياسات السعودية من 82 في المئة، إلى 51 في المئة على مدى السنوات الستّ الماضية”.وأكد الاستطلاع ان هذا يشمل اغلب اللبنانيين وليس الشيعة فحسب.

وفي تركيا حظيت السعودية بنسبة تأييد منخفضة جداً (26 في المئة فقط )، وفي تونس (40 في المئة فقط ).

وتقول تقارير نشرتها وسائل الاعلام على مدى الفترة الماضية بتزايد مشاعر الكره للسعودية، ودول خليجية اخرى مثل قطر في مناطق تشهد نزاعات او توترات امنية وسياسية، بسبب تدخلات الرياض والدوحة في الشؤون الداخلية لها.

ففي العراق تتزايد مشاعر الكراهية للسعودية وقطر بسبب مواقفهما من النظام الديمقراطي في العراق، اضافة الى اعتقاد الكثير من الناس انهما يساعدان الجماعات المسلحة بالأموال والسلاح.

وفي سوريا تصاعدت مشاعر الكرة للسعودية وقطر بشكل واضح، لنفس السبب أيضا حيث تدعمان المعارضين المسلحين والجماعات المتطرفة بالأموال والسلاح.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here