الغارديان البريطانية: سقوط حكومات الخليج مسألة وقت

0
1508

توقع محرر شؤون الشرق الأوسط إيان بلاك في صحيفة “الغارديان” البريطانية، انهيار انظمة دول الخليج العربية، بعدما “اصبحت أنظمة استبدادية، خارج الزمان والمكان”، متنبئاً “بتغيير كبير في الشرق الاوسط يؤدي إلى سقوط الأنظمة الحاكمة، في فترة زمنية تتراوح بين سنتين الى خمس سنوات”. وأفاد ايان في مقاله، ان هذه الافكار استمدّها من كتاب للبريطاني كريستوفر ديفيدسون، الذي حمل عنوان “الانهيار القادم لملوك الخليج”.

The-Guardian-logo1

وبحسب ايان، فان الكتاب قدّم الادلة على ان “ممالك وإمارات الخليج من السعودية إلى جيرانها الصغار الخمسة، الإمارات، الكويت، قطر، عمان، البحرين وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية، محكومة من قبل أنظمة استبدادية للغاية، لكن التحديات الدموية هي الان عند عتبات منازلهم، كما ان العولمة تغزو مجتمعاتهم المحافظة، على رغم ان تلك الأنظمة تسعى الى امتصاص المتغيرات عبر ابداء مرونة فائقة”.

وتنبأ الكتاب ان “هذه الممالك والامارات النفطية ستسقط خلال سنتين الى خمس سنوات”. ومما يعزز من مصداقية نبوءات الكتاب، ان مؤلفه ديفيدسون كان اول من توقّع الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم وأصابت دبي العام 2009.

ويقول ديفيدسون ان “دول الخليج التي لم تتأثر بأحداث الربيع العربي، لكن مسألة سقوطها تتعلق بعامل الوقت، بمعنى ان السؤال اليوم هو “متى ستسقط؟”، وليس “هل ستسقط؟”.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here