وزارة الشباب: البصرة تستعد للحدث الرياضي الابرز في تاريخها

0
1116

اعلنت اللجنة الإعلامية في وزارة الشباب والرياضة ان محافظة البصرة لبست ثياب العرس وهي تستقبل ابرز حدث رياضي في تاريخ المحافظة ، واضاف تصريح للجنة تلقت العمل نيوز نسخة منه ، ان المدينة ستشهد  يوم السبت المقبل المصادف الـ12 من شهر تشرين الاول الجاري افتتاح ملعب البصرة الدولي في المدينة الرياضية بسعة 65 الف متفرج والذي يعد اكبر صرح رياضي في العراق تنجزه وزارة الشباب والرياضة .
وأضاف التصريح ان ملعب البصرة الدولي سيشهد يوم السبت المقبل احتفالية كبرى تنظمها الوزارة بالتعاون مع الوزارات الاخرى وحكومة محافظة البصرة، ويتضمن برنامج الافتتاح اقامة مباراتين حيث سيقص شريط الافتتاح  فريق الميناء مع فريق العهد اللبناني في الساعة الرابعة عصرا تعقبها في الساعة السابعة مساء مباراة الزوراء والزمالك المصري، وشار الى ان ما بين المباراتين سيكون هناك برنامج احتفالي مميز يتضمن فعاليات فنية وثقافية وعروضا متنوعة للفرقة السمفونية والفرقة الفلكلورية البصرية وفقرات متنوعة اخرى .
ويعد نادي الزمالك من اقدم الاندية المصرية حيث يعود تاريخ تاسيسه الى الخامس من كانون الثاني 1911 تحت اسم نادي قصر النيل وتوجد به 22 لعبة رياضية ولكن ما يميز النادي فريق كرة القدم، والذي فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمسة مرات، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات احتفظ بعدها بالكأس مدى الحياة.
وفاز بلقب الدوري المصري  11 مرة، كما أحرز فريق الكرة بالزمالك لقب أحسن ناد في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (بالإنجليزية: IFFHS) وذلك في شباط 2003. كما كان أول فريق مصري يتأهل لكأس العالم لكرة القدم للأندية 2001 بإسبانيا وهي البطولة التي لم تقم بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل اللازم لها. ولعب أيضًا مع العديد من الفرق الأجنبية سواء في مصر أو خارجها حيث فاز علي فريق وستهام الإنجليزي 5-1 عام 1966 وفاز علي فريق دربي كاونتي الإنجليزي 1-0 عام 1975 كما فاز علي بايرن ميونخ 2-1 مرتين عام 1977/1984 وفي عام 2003 فاز نادي الزمالك علي نادي لاتسيو الإيطالي بنتيجة 2-1 ،وفاز نادي الزمالك علي فريق شاختار دونستيك الأوكراني بطل كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009 بنتيجة 2-0، أكبر فوز للزمالك على غريمه التقليدي النادي الاهلي 6-0 عام 1944 في نهائي كاس الملك (كأس مصر حاليا).2003ويشتهر الزمالك بزيه الأبيض ذو الخطين الحمراوين بعرض قميص الفريق على الصدر، ويرمز اللون الأبيض لزي الفريق للسلام بينما يشير الخطان الحمروان للكفاح في سبيل النصر، وشعار نادي الزمالك عبارة عن رامي السهم في زى فرعوني يصوب سهمه نحو هدف، ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار.
والزمالك هو أول نادى يحقق بطولة في مصر والعالم العربي وقارة أفريقيا وكانت بطولة كأس السلطان عام 1921، وهو أول نادى يحقق بطولة كأس مصر عام 1922 وأول نادى مصرى يحقق البطولة الأفرواسيوية عام 1988 وأول نادى مصرى يحقق بطولة السوبر الافريقى عام 1994 واول نادى مصرى يفوز ببطولة السوبر المصرى عام 2001 .
ويشارك الزمالك في منافسات دوري الابطال بعد الغاء الدوري المحلي جراء الاحداث التي تشهدها مصر، وتمكن من بلوغ دور الثمانية والتغلب على ليوبار من كونغو بنتيجة 4-1 يوم 22 ايلول الماضي .
اما نادي العهد اللبناني فتأسس عام 1964. وفي أعوام 2008 و2010 و2011 فاز الفريق بكأس النخبة اللبناني لكرة القدم.
ويلعب الفريق مبارياته المحلية والدولية في ملعب بيروت البلدي في العاصمة بيروت.
ويحتل العهد المركز الثالث في ترتيب فرق الدوري اللبناني للموسم 2013-2014 جامعا 6 نقاط من 3 مباريات حيث فاز على شباب الساحل 2-1 وخسر امام الرايسنغ بيروت 2-1 وتفوق على الاخاء الاهلي 3-2 يوم الجمعة الماضية ، وسيخوض لقاءه المقبل في الاسبوع الرابع امام الاجتماعي طرابلس في الـ20 من شهر تشرين الاول الجاري.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here