اجتماع اللجنة الفيلية العليا يعلن الحصول على كوتا في قانون الانتخابات الجديد

0
1306

عقد اليوم في مقر الفرع الخامس التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني ببغداد اجتماعا موسعا للجنة الفيلية العليا ضم عددا من شخصيات ومسؤولي الاحزاب والمنظمات الفيلية.
وتم خلال الاجتماع ، الذي تلقت العمل نيوز نسخة من مقرراته ، استعراض تحركات اللجنة واجتماعاتها خلال المرحلة الماضية لحفظ حقوق الكرد الفيلية في كوتا خاصة بهم بقانون الانتخابات الجديد والمزمع التصويت عليه في البرلمان الاثنين المقبل.
واعلن الاجتماع حصول الكرد الفيلية على كوتا في القانون الجديد ، كما وخرج الاجتماع بمقررات اولية تضمنت توحيد جهود الجميع متآلفين متفقين حول رؤية مشتركة لضمان حقوق الكرد الفيلية في قانون الانتخابات وعلى مختلف الصعد الاخرى ، وبالدعوة المخلصة لكل القوى والتجمعات من الكرد الفيلية للالتحاق بلجنة الفيلية العليا لتشكيل قوة وتحالف من اجل عراق حر ديمقراطي ومن اجل ضمان حقوق اهلنا المظلومين .
وكان الكرد الفيليون قد طالبوا، الاسبوع الماضي، الكتل السياسية والمرجعيات الدينية بتخصيص مقاعد لهم في مجلس النواب وتضمين ذلك في قانون الانتخابات النيابية المزمع اقراره،
وقال الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي في بيان صحفي بوقت سابق ، انه بعد طلب الكرد الفيليين تخصيص مقاعد كوتا في مجلس النواب صدرت ردود فعل ايجابية من بعض الكتل لـ”يكون لهم تمثيل عادل” والحصول على مقاعد “تتناسب مع عددهم في العراق والمهجر”.
وكان وفد من الكرد الفيليين قد بحث، الاربعاء الماضي، مع بعض القيادات السياسية مسألة غياب الكوتا في مسودة قانون الانتخابات الذي يدور حوله جدل واسع في أروقة مجلس النواب.
وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي، ذكر عضو اللجنة القانونية في البرلمان مصطفى حاجي انه تم الاتفاق على منح الكرد الفيليين ثلاثة مقاعد إلى جانب 12 مقعدا للأقليات، منوها الى إن عدد مقاعد مجلس النواب المقبل سيكون 340 مقعدا

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here