ممثل الكرد الفيلية في واسط يدعوا لضمان حقوقهم في قانون الانتخابات

0
1062

دعا ممثل الكرد الفيليين في مجلس محافظة واسط حيدر هشام الفيلي، الكتل السياسية الى العمل على ضمان حقوق الكرد الفيليين بتخصيص مقاعد لهم في قانون الانتخابات المزمع التصويت عليه خلال هذه الايام.

An Iraqi Kurdish resident casts his ballot at a box during the regional parliament elections of the Kurdistan region in Baghdad

وقال الفيلي لـوسائل اعلام محلية، ان الكتل السياسية التي تعكف حاليا على صياغة قانون الانتخابات مدعوة لضمان حقوق الكرد الفيليين عبر تخصيص مقاعد توازي الحجم الحقيقي الذي يتمتعون به في المجتمع العراقي، مشددا على تهميشهم في هذا القانون.

وكان الكرد الفيليون قد طالبوا، الاسبوع الماضي، الكتل السياسية والمرجعيات الدينية بتخصيص مقاعد لهم في مجلس النواب وتضمين ذلك في قانون الانتخابات النيابية المزمع اقراره،

وقال الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي في بيان صحفي، انه بعد طلب الكرد الفيليين تخصيص مقاعد كوتا في مجلس النواب صدرت ردود فعل ايجابية من بعض الكتل لـ”يكون لهم تمثيل عادل” والحصول على مقاعد “تتناسب مع عددهم في العراق والمهجر”.

وكان وفد من الكرد الفيليين قد بحث، الاربعاء الماضي، مع بعض القيادات السياسية مسألة غياب الكوتا في مسودة قانون الانتخابات الذي يدور حوله جدل واسع في أروقة مجلس النواب.

وفي وقت سابق من الاسبوع الماضي، ذكر عضو اللجنة القانونية في البرلمان مصطفى حاجي انه تم الاتفاق على منح الكرد الفيليين ثلاثة مقاعد إلى جانب 12 مقعدا للأقليات، منوها الى إن عدد مقاعد مجلس النواب المقبل سيكون 340 مقعدا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here