اتحاد فيلي يطالب بكوتا برلمانية من خمسة مقاعد

0
1402

طالب الكرد الفيليون، الكتل السياسية والمرجعيات الدينية بتخصيص مقاعد لهم في مجلس النواب وتضمين ذلك في قانون الانتخابات النيابية المزمع اقراره، وفيما اشادوا بمساندة بعض الكتل، ناشدوا أخرى تأييد طلبهم بتخصيص خمسة مقاعد لهم وفق نظام الكوتا.

وقال الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي في بيان صحفي، انه بعد طلب الكرد الفيليين تخصيص مقاعد كوتا في مجلس النواب صدرت ردود فعل ايجابية من بعض الكتل لـ”يكون لهم تمثيل عادل” والحصول على مقاعد “تتناسب مع عددهم في العراق والمهجر”.

واشاد البيان بتأييد التحالف الكردستاني لمطالب الكرد الفيليين ، معبرا عن التطلع الى ان تقوم كتل دولة القانون والمواطن وكتلة الاحرار وكتلة العراقية بتأييد هذا المطلب.

البرلمان العراقي يحيل ملف الاسلحة الروسية للنزاهة

 

وناشد البيان المرجعية الدينية ان تطالب القوى السياسية المختلفة انصاف الكرد الفيليين بـ”تمثيل عادل” في مجلس النواب حسب نظام الكوتا وبما لا يقل عن خمسة مقاعد “تتناسب مع عددهم الفعلي، سواء من القاطنين في العراق ومن الذين أبعدهم النظام السابق قسرا”.

وكان وفد من الكرد الفيليين قد بحث، الاربعاء الماضي مع بعض القيادات السياسية مسألة غياب الكوتا في مسودة قانون الانتخابات الذي يدور حوله جدل واسع في اروقة مجلس النواب.

وفي وقت سابق ، ذكر عضو اللجنة القانونية في البرلمان مصطفى حاجي انه تم الاتفاق على منح الكرد الفيليين ثلاثة مقاعد إلى جانب 12 مقعدا للأقليات، منوها الى إن عدد مقاعد مجلس النواب المقبل سيكون 340 مقعدا.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here