قمة طهران الغازية الثالثة تختتم اعمالها بالتاكيد على الحقوق السيادية للدول علي احتياطياتها من الغاز

0
1689

انهي اجتماع القمة الثالثة للدول المصدرة للغاز اعماله مساء الاثنين في طهران ، باصدار بيان ختامي شدد علي الحقوق السيادية المطلقة و الدائمة للبلدان الاعضاء في منتدي الدول المصدرة للغاز علي احتياطياتها من الغاز الطبيعي ، كما دعا الي تعزيز التعاون و التنسيق وتبادل الاراء بين الدول الاعضاء و جميع الناشطين في صناعة الغاز للوصول الي اهداف المنتدي لاسيما عن طريق ايجاد مؤسسة بحوث الغاز وكذلك التعاون في مجال التكنولوجيا .وافاد القسم الاقتصادي لوكالة تسنيم الدولية للانباء بأن المشاركين في هذه القمة اقروا باهمية طاقة الغاز واستقرار السوق المالية في تمويل الاستثمارات الكافية في المشاريع الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي .
واكد البيان اهمية التعاون و التنسيق بين البلدان الاعضاء في المنتدي عن طريق تبادل المعلومات في مجال صناعة الغاز وكذلك علي مزايا الغاز الطبيعي كمصدر نظيف وغزير للطاقة ومساهماته في تحقيق التنمية المستديمة في العالم.
وشدد المجتمعون علي عزمهم الجماعي في حماية المصالح المشتركة للبلدان الاعضاء لمنتدي الدول المصادرة للغاز عن طريق تطبيق السياسات والاستراتيجيات المنسقة علي الصعيد الدولي.
ودعا المشاركون الي النهوض بنسبة استهلاك الغاز الطبيعي بوصفه انظف وقود يلعب دورا حيويا في تركيبة الطاقة العالمية بهدف نيل التنمية المستديمة.

كما شدد البيان علي الدور الجوهري للعقود طويلة الامد لعرض الغاز في تمويل المشروعات الغازية الضخمة في مجمل سلسلة العرض وكذلك النهوض بالحوار المفتوح والبناء مع مستوردي الغاز الطبيعي عن طريق المنظمات والاوساط الدولية والاقليمية للطاقة في مجال موضوعات مثل الطلب علي الغاز الطبيعي وتطوير البني التحتية اللازمة.

ودعا المؤتمر في بيانه الختامي الي تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الاراء بين الدول الاعضاء وجميع الناشطين في صناعة الغاز للوصول الي اهداف المنتدي لاسيما عن طريق ايجاد مؤسسة بحوث الغاز، علي ان يتم تاسيس هذه المؤسسة في الجزائر وكذلك التعاون في مجال التكنولوجيا والاسناد والادارة وتوسيع الموارد الانسانية لارتقاء الفاعلية والحداثة ونقل التكنولوجيا وافضل الاساليب العملية الدولية.

واكد الاجتماع ضرورة اعتماد اسلوب يقوم علي تسهيم المجازفات في مقولة تحديد السعر وآلية تسعير الغاز الطبيعي والاذعان بضرورة التوصل الي سعر منصف ومعقول للغاز الطبيعي بوصفه مصدرا متجددا وكذلك مزاياه من حيث فاعلية الطاقة وقضايا البيئة.

واعرب الاجتماع عن قلقه العميق من ممارسة القوانين والقرارات العابرة للحدود والاحتجاج علي العقوبات الاقتصادية الاحادية في تجارة الغاز وضد الدول الاعضاء الامر الذي لا يحظي بتاييد مؤسسات الامم المتحدة.

ودعا الاجتماع الي تعزيز دور منتدي الدول المصدرة للغاز وكذلك تشجيعه لاجراء حوارات جديدة ومؤثرة بين الاعضاء والدول المستهلكة ولاعبي الغاز الطبيعي للنهوض بشفافية السوق وتسهيل نقل التكنولوجيا.

هذا واعلن البيان ان الرئيس البوليفي عرض استضافة بلاده للقمة الرابعة اذ صادق المؤتمر علي ذلك.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here