البنك المركزي: مشروع الدفع الالكتروني في مراحله الأخيرة والقطاع الخاص شارك في تأمينه

0
1572

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، أن مشروع الدفع الالكتروني في مراحله الأخيرة، فيما اشار الى ان شركات من القطاع الخاص شاركت في تأمينه.
وقال محافظ البنك المركزي علي العلاق في حديث الى (المدى برس)، إن “البنك المركزي العراقي انهى جميع المتطلبات الفنية الخاصة بالتكامل والربط للمقسم الوطني مع عدة جهات (مصرف TBI، مصرف أشور، شركة أموال، مصرف الشرق الأوسط)”، مبينا انه “جاهز للانطلاق الفعلي بانتظار إنهاء المراحل التكميلية للاختبارات لتتم عمليات الدفع الإلكتروني المحلية بالبطاقات من خلاله وتتم تسويتها عن طريق نظام RTGS”.
وأضاف العلاق أن “البنك في المراحل النهائية لترخيص شركتين للدفع عن طريق الهاتف النقال وهاتين الشركتين جاهزتين لتقديم الخدمات في عموم العراق حال الحصول على الترخيص”، مؤكداً أن “البنك يعمل مع المصارف والشركات المتخصصة لإطلاق عمليات التحصيل الحكومي إلكترونيا”.
واشار العلاق إلى أن “البنك المركزي ومن اجل مواكبة التطور في مجال الاتصالات المصرفية أنجز الخطط وبالتعاون مع وزارة الاتصالات لإنشاء شبكة تربط بين الفروع الرئيسية للمصارف مع البنك المركزي وفروعه تعمل بتقنيات الكابل الضوئي”، موضحاً أن “هذه التقنيات ستكون بديلا عن الشبكة اللاسلكية الحالية ما يفتح آفاقاً جديدة في مجال تنقل البيانات بسرية وموثوقية وتوافرية عالية جدا”.
وكان البنك المركزي دعا في أواخر العام 2014 وجدد دعوته قبل نحو شهرين من العام الحالي الراغبين من المصارف والشركات الحاصلة على رخص منه الى توسيع اعمال المصارف وشركات التحويل المالي وشركات الهاتف النقال وممارسة اي من نشاطات الدفع الالكتروني في حال رغبتهم في العمل بنظام خدمات الدفع الالكتروني ، مؤكدا ان عليهم تقديم طلبات رسمية لممارسة هذه الخدمة شرط الالتزام بمتطلبات النظام وتقديم كافة المستمسكات.
يذكر أن النظام المصرفي في العراق يتكون من (54) مصرفا فضلا عن البنك المركزي وتتوزع حسب الملكية بين (7) مصارف حكومية و(23) مصرفا تجاري خاص بضمنها (9) مصارف إسلامية إضافة الى (15) فرعا لمصارف أجنبية وأكثر من 2000 شركة صرافة وتحويل مالي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here