بيان لشيعة رايتس ووتش: نكبة خان بني سعد العراقية جريمة ابادة جماعية

0
1677

تلقت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية نبأ الفاجعة الاليمة التي نزلت بأهالي مدينة خان بني سعد (شرق العاصمة العراقية بغداد)، بمشاعر الالم والحزن الشديدين، معبرة عن استيائها الكبير مما يتعرض له المسلمين الشيعة في العراق من اعمال عنف وارهاب لا سابق لها في مختلف بلدان العالم.
حيث سقط اكثر من مئة شهيد وما يوازي ذلك جرحى، جلهم من المدنيين العزل الابرياء، في جريمة يقشعر لها البدين وتسكب من اجلها العبرات، اذ تزامن ذلك مطلع عيد الفطر المبارك، مما جعل من مدينة بني سعد منطقة منكوبة بكافة الاشكال.
وتشير التحقيقات الاولية ان الجريمة نفذها تنظيم داعش الارهابي، مستهدفا باطنان من المتفجرات المسلمين الشيعة، مما اسفر الى جانب سقوط الضحايا دمارا كبيرا في اجزاء من المدينة المسالمة.
وتلفت المنظمة الى ان التفجير استهدف بشكل مباشر العشرات من المسلمين الشيعة من ذوي القومية الفيلية، وهي اقلية عرقية من نسيج المجتمعات العراقية، مما افضى الى تداعيات مضاعفة من الويلات على تلك القومية التي تقطن المدينة.
ان منظمة شيعة رايتس ووتش تدين تلك الحادثة التي ترقى الى مصاف جريمة ابادة جماعية، وتطالب المجتمع الدولي والمنظمات الانسانية والحقوقية العالمية بتحمل مسؤولياتها ازاء الانتهاكات المميتة التي تلحق بالمجتمعات العراقية كافة، والمسلمين الشيعة من الكورد الفيليين والتركمان، سيما ان تلك الشريحتين تعرضتا اسوة باقرانها الى جرائم متصلة منذ العام 2003 وحتى هذا التوقيت، الامر الذي يستدعي مراجعة شاملة لاوضاع تلك الاقليات، ومد يد العون والمساعدة على اسرع وجه للتخفيف من حجم المعاناة التي تلحق بهم.
كما تطالب المنظمة الحكومة العراقية اعتبار مدينة خان بني سعد من المناطق المنكوبة نظرا لهول الفاجعة التي لحقت بسكانها.
انا لله وانا اليه راجعون… تغمد الله الشهداء بواسع رحمته ومن على الجرحى بالشفاء العاجل.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here