المثنى تطالب البيئة بنقل معمل السمنت خارج المدينة وتؤكد احتواءه على مواد مسرطنة

0
1642

طالبت مديرية بيئة المثنى، اليوم الجمعة، وزارة البيئة بنقل معمل سمنت السماوة الى مكان آخر بعيداً عن المناطق السكنية وسط المدينة، وفيما بيّنت ان المعمل يمثل اكبر كارثة بيئية في السماوة وجنوب العراق لاحتوائه على مواد مسرطنة، عدت خطره اكبر من الكوليرا على الانسان مع تدمير كافة البساتين المحيطة به.
وقال مدير بيئة المثنى يوسف سوادي في حديثه الى (المدى برس)، ان “معمل سمنت السماوة بات يشكل عائقاً كبيراً على أهالي المدينة كونه يحتوي على مواد مسرطنة مما يشكل اكبر كارثة بيئية في السماوة وجنوب العراق”، مطالباً مجلس المحافظة بـ”نقله الى مكان آخر بعيداً عن المناطق السكنية لضمان حياة الاناس البسطاء من دون تعرضهم لأمراض متراكمة”.
واضاف سوادي ان “معمل سمنت السماوة يعمل بدون المرسبات والتي تقوم باختزال ذرات الغبار المتطاير من داخل افران المعمل والحيلولة من دون انتشارها في الجو”، مبيناً ان “هذه الدقائق هي عبارة عن الياف سيلوزية تسبب بمرور الزمن امراضاً مزمنة في الجهاز التنفسي لمن يستنشقها”.
وتابع سوادي أن”المعمل خطير جداً، فعلى صعيد تأثيره على البشر هو اخطر من الكوليرا وكل مرض آخر، ومن جهة البيئة هو خطر أيضاً، فالبساتين والمزروعات الخاصة في المناطق المحيطة بالمعمل دمرت بالكامل” مشيراً الى أنه  “ستشكل لجنة خاصة مشتركة في امانة مجلس الوزراء للبت في هذا الامر الذي يعمل خارج الضوابط المنصوص عليها بأسرع مايمكن”.
يذكر ان وزارة البيئة قامت بنقل اكثر من 700 موظف الى الدوائر الحكومية الاخرى بعد العمل باستحصال موافقات رسمية من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء والتي هي في طي الدراسة والبت بمصير مدينة السماوة بحسب مختصين.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here