وزارة الشباب والرياضة تقيم معرضا للكتاب في شارع المتنبي

0
1678

حيدر عبد الجليل
برعاية وزير الشباب والرياضة وتحت شعار (العراق افضل بمشاركة الشباب) اقامت دائرة العلاقات والتعاون الدولي معرضا للكتاب على قاعة المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي بحضور مستشار الوزارة لشؤون الشباب الدكتور ابراهيم السوداني ومدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي محمد فرحان ومدير عام دائرة الدراسات والبحوث الدكتور عدنان السراج ومدير عام دائرة التنسيق والمتابعة مصطفى حبيب والنائب السابق فوزي اكرم ترزي الى جانب عدد من الادباء والفنانين والرياضيين وحشد شبابي كبير.
واكد الدكتور ابراهيم السوداني ان اقامة معرض الكتاب في شارع المتنبي لما لهذا المكان من تاريخ وجود في الذاكرة والذهنية الثقافية العراقية المعاصرة وان الهدف من المعرض تشجيع الشباب على ثقافة القراءة والبحث، كذلك اقيم معرض تشكيلي على هامش المعرض لحث الشباب على الرسم والتشكيل.
واضاف ان الوزارة لديها مبادرات كثيرة في هذا الجانب من اجل تشجع الشباب على القراءة وتوطيد علاقتهم مع الكتاب لتنمية معرفهم وثقافتهم من خلال برامج اعدت لهذا الغرض منها مشروع (هيا نقرأ) و (لنقرأ) التي ستطبق خلال الفترة المقبلة .
وافتتح المعرض مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي محمد فرحان الذي اكد أن الوزارة ومن حرصها على رعاية جيل واعي ومثقف فأنها عملت على تبني العديد من المشاريع التي تختص في مجال الادب والثقافة والفنون من خلال مديريات ومنتديات الشباب المنتشرة بجميع محافظات العراق، وما معرض الكتاب الا تكملة لهذا النهج لاننا بحاجة الى اشاعة الفكر والثقافة لبناء جيل واعي يستطيع مواجهة التحديات التي يمر بها بلدنا الغالي.
واضاف ان الوزارة وخلال السنوات الاربعة الماضية نجحت بأنجاز 400 مشروع في المجالين الرياضي والشبابي من خلال بناء ملاعب اولمبية في جميع المحافظات الى جانب المنتديات ويبقى مشروع المدينة الرياضية الانجاز الابرز للوزارة على امل مواصلة النهج ذاته في الفترة المقبلة.
واوضح الدكتور عدنان السراج حرص الوزارة على تثقيف الشباب ليكونوا قادة في مجتمعهم سيما وان التكنولوجيا ونظام العولمة وما يمر به العالم من متغيرات سريعة ابعدت الناس عن القراءة، لذا نحرص على صناعة تنوع حضاري من خلال الافكار والطروحات التي تحتويها اغلفة الكتب وعكس هذا التنوع في المجتمع.
وشمل المعرض عرض مجموعة كبيرة من الكتب في شتى الاختصاصات وبلغات متنوعة، الى جانب معرض للفن التشكيلي احتوى مضمونها على ابرز انجازات وزارة الشباب والرياضية في الجانبين الرياضي والشبابي.
في حين قدم المنسق العام للمركز الثقافي البغدادي صادق الربيعي مطلبين للحكومة والبرلمان العراقي الاول رفع القيد عن تصدير نتاجات الكتاب العراقيين المفروض منذ العام 1991، الى جانب تشريع قانون الابداع الثقافي العراقي.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here