سنغافورة تتصدر قائمة أغلى المدن في العالم

0
675

الصعوبات المالية التي تبعت كارثة فوكوشيما اثرت على عاصمة اليابان ، في حين تبقى كل المدن الأكثر و الأقل كلفة في العالم هي في آسيا.
في أعقاب كارثة محطة الطاقة فوكوشيما، خسرت طوكيو جدارتها المشكوك فيها بكونها اغلى مدينة في العالم .
في تقرير نصف سنوي لوحدة الاستخبارات الاقتصادية ، الذي يصنف 131 مدينة عالمية ، تصدرت سنغافورة ذلك العرش ، في حين هبطت العاصمة اليابانية إلى المركز السادس .
صعود سنغافورة جاء على اساس ارتفاع تكاليف المعيشة، و ارتفاع قيمة العملة و التضخم في أسعار الصلب. والموارد الطبيعية الشحيحة للدولة تجعلها تعتمد بشدة على واردات الطاقة و المياه ، وتكاليف النقل أعلى ثلاث مرات تقريبا من نيويورك وهي المكان الأكثر تكلفة لشراء الملابس في العالم.
أغلى عشر مدن في العالم للعيش فيها :

سنغافورة/ باريس/ أوسلو/ زيوريخ/سيدني/كراكاس / جنيف/ ملبورن / طوكيو / كوبنهاغن.

أما المدن الخمسة العالمية الأقل كلفة للعيش فيها فهي :

دمشق /كاتماندو/ نيودلهي/ كراتشي /مومباي.

وكما ذكر تقرير وكالة الاسوشيتد برس فان ارتفاع تكاليف السيارات والخدمات وكذلك قوة العملة جعل سنغافورة اغلى مدينة في العالم .

ضعف الين الياباني جعل طوكيو تتراجع الى المركز السادس ، المرتبة التي كانت تحتلها سنغافورة ، وفق استطلاع عام 2014 حول تكلفة المعيشة في جميع أنحاء العالم أجرته وحدة إيكونوميست للمعلومات ( EIU ) .

لقد كان ارتفاع السعر في سنغافورة ثابتا بدلا من مذهل ، كما قال التقرير المصاحب للمسح الذي أجرته شركة الأبحاث .

وجاء في التقرير بأن ارتفاع 40 في المائة في الدولار السنغافوري جنبا إلى جنب مع التضخم في أسعار الصلب “ دفع البلاد إلى أعلى المسح الذي يجري مرتين سنويا من المرتبة الثامنة عشرة قبل عشر سنوات.

المسح، الذي يتناول أسعار المنتجات والخدمات في 140 مدينة ، يهدف إلى مساعدة الشركات على حساب العلاوات للمديرين التنفيذيين الذين يقومون بارسالهم الى الخارج. وقال التقرير بأن القيود المفروضة في سنغافورة على ملكية السيارات ، والتي تشمل نظام الحصص و الضرائب المرتفعة ، جعلها وبشكل ملحوظ أكثر تكلفة من أي مكان آخر عندما يتعلق الأمر بشراء السيارة .

ويكلف شراء سيارة جديدة نوع تويوتا كورولا ALTIS 110،000 دولار في سنغافورة مقابل حوالي 35،000 دولار في ماليزيا المجاورة. و تكاليف النقل العام في سنغافورة هي أعلى بما يقرب من ثلاثة أضعاف تلك الموجودة في نيويورك. وبالإضافة إلى ذلك ،وكمدينة في دولة مع عدد قليل جدا من الموارد الطبيعية للحديث عنها، تعتمد سنغافورة على دول أخرى للحصول على الطاقة و إمدادات المياه، مما يجعلها ثالث اغلى وجهة في تكاليف الخدمات ، حسبما ذكر التقرير.

وأشار التقرير أيضا إلى أن سنغافورة هي أغلى مكان في العالم لشراء الملابس، وان مراكز التسوق و المحلات في شارع اورشارد المشهور تستورد العلامات الاوربية الفاخرة “ لتلبية اذواق المستهلكين الأثرياء والموضة “ .

سنغافورة هي واحدة من أعلى التركيزات في العالم من حيث عدد المليونيرات نسبة إلى عدد سكانها البالغ 5.4 مليون . نصيب الفرد من الدخل 51،000 دولار في عام 2012 وهو يغطي على فجوة الدخل الآخذة في الاتساع بين الاغنياء والفقراء . في أوربا ، ارتفعت باريس الى المركز السادس لتصبح ثاني اغلى مدينة في العالم، وهو الاتجاه الذي قال عنه مؤشر البحث بأنه حصل بسبب تعافي أسعار العملات الأوربية.

“ان تحسين المعنويات في المدن الأوربية المكلفة هيكليا جنبا إلى جنب مع الارتفاع المستمر للمحاور الآسيوية يعني أن هاتين المنطقتين ستظلان من أغلى المدن في العالم، “ كما قال جون كوبستيك مؤلف التقرير في بيان. وقال التقرير ان المدن الأوربية كانت بين الأغلى في فئات الترفيه و التسلية .

احتلت نيويورك ، والتي هي بمثابة المدينة الأساس للمسح ، المركز 26 ، في حين جاءت سيدني وملبورن في المركز الخامس والسادس على التوالي بسبب الدولار الاسترالي القوي.

اما مدينة كراكاس فقد جاءت في المركز السادس مع ملبورن وجنيف و طوكيو، لكن التقرير قال بأن موقف العاصمة الفنزويلية جاء إلى حد كبير بسبب فرض سعر الصرف الرسمي العالي بشكل مصطنع.

وقال “ إذا تم تطبيق أسعار السوق السوداء البديلة سوف تصبح كراكاس وبشكل مريح أرخص مدينة في العالم للعيش فيها “.

وجاء المركز المالي للهند وهو مدينة مومباي في مرتبة اقل مدينة في العالم كلفة ، والانضمام الى مدن أخرى في جنوب آسيا بما في ذلك كراتشي ونيودلهي و كاتمندو في أسفل القائمة .وتم الحكم على المدن الخمس الأغلى أن تكون سنغافورة وباريس و أوسلو وزيورخ و سيدني في ترتيب تنازلي. وقيدت كراكاس ، جنيف، ملبورن و طوكيو في المركز السادس بينما جاءت كوبنهاغن في المركز العاشر.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here