انطلاق فعاليات الملتقى العربي الأول لدور الشباب بالتنمية البشرية في بغداد

0
1203

أعلن بيت الحكمة العراقي، عن “انطلاق” أعمال الملتقى العربي الأول لدور الشباب في التنمية البشرية، وبين أن “40 استاذا عراقيا” شاركوا في الملتقى بهدف “صنع مجتمع منتج”، فيما أكدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية أن الدول العربية “تواجه تحديات كبيرة”، ودعت حكوماتها إلى “اتخاذ خطوات جادة للاهتمام بالشباب”.th (12)

وقال رئيس أمناء بيت الحكمة في حديث صحفي، على هامش حفل افتتاح الملتقى العربي الأول لدور الشباب في التنمية البشرية، الذي أقامه بيت الحكمة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة للجامعة العربية على قاعة الزوراء في فندق الرشيد وسط بغداد، “انطلقت اليوم أعمال الملتقى العربي الأول لدور الشباب في التنمية البشرية بحضور باحثين وأساتذة عرب”، موضحا أن “الملتقى سيستمر لمدة ثلاثة ايام سيتم خلاله مناقشة عدد من البحوث العربية والعراقية حول الشباب والمستقبل والتنمية البشرية”.

وأضاف أن “هذا الملتقى له وزنه وثقله لأنه يضم بحدود 40 أستاذا عراقيا”، مؤكدا “نحن نسعى من خلال البحوث التي ستناقش في هذا الملتقى صنع مجتمع منتج وهذا لا يتم إلا عندما يكون هناك شباب قادرون ولديهم طاقات قادرة على الإنتاجية”.

وأشار إلى أن “المؤتمر سيخرج بتوصيات في حماية الشباب ورعايتهم”، مبينا أن “الحكومات العربية ستستمع الى كل توصيات المؤتمر وستأخذ ما يراه صالحا وقادرا وممكنا تطبيقه في هذه المرحلة”.

ومن جانبه، قال مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور عادل عبد العزيز السن في كلمة له خلال الحفل إن “التحولات السياسية والأزمات التي شهدتها الساحة العربية منذ نهاية القرن العشرين وحتى الان أدت الى احداث هزات عنيفة في منظومة البناء المجتمعي والقيمي والمعنوي”.

وأضاف السن أن “هذه التحولات أحدثت تصدعا في علاقات الأفراد بالمجتمع وزادت من حدة الصراعات والعنف وتدني مشاعر المواطنة وتراجع مستويات الاعداد المهني والاكاديمي للشباب وتفاقم مشكلة البطالة”، وشدد على أن “تتخذ الحكومات العربية خطوات جادة وفعالة نحو الاهتمام بالشباب لانهم عماد الأمة وصمامها وعزتها”.

وطالب الحكومات العربية بـ “إعادة بناء القيم الاجتماعية والمعرفية وتنمية الحس الوطني لديهم ومساعدتهم على مواجهة تلك التحديات”، ولفت إلى أن “الملتقى العربي الأول لدور الشباب في التنمية البشرية يسعى إلى تشخيص وتحليل المشكلات التي تواجه الشباب والقاء الضوء على التزامات الدول ومؤسساتها تجاه تأهيل الشباب ودمجه في سوق العمل وتصحيح مسارات ميوله واتجاهاته وقيمه”.

وأستطرد مستشار المنظمة العربية بالقول أن “الملتقى سيبين أهمية دور القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في حل مشكلات الشباب واهما البطالة كما أنه سيقدم استراتيجية تنموية للشباب ليصبح الشاب متعلما واعيا ومرتبطا بهويته الوطنية مع التركيز على دور الإعلام في تعميق ثقافة مجتمعية بناءة”.

وأكد السن أن “نجاح التنمية في أي دولة يعتمد على تحقيق الاستقرار السياسي والأمني وهذا لن يتحقق إلا من خلال العدالة الاجتماعية”، لافتا الى “اننا نتطلع من خلال هذا الملتقى الى تقديم فكر معاصر يسهم في تحقيق أهدافه في تنمية الشباب وتعزيز أداء الشباب وتمكينه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”.

وكان بيت الحكمة العراقي أعلن في (7 كانون الاول 2013) أنه سيقيم مؤتمرا بالتعاون مع الجامعة العربية عن دور الشباب في التنمية البشرية بمشاركة 130 بحثا، وأكد أنه سيبحث مشاكل الشباب العربي وإيجاد الحلول لها، فيما أشار الى أنه “سيحث الحكومات العربية على إيجاد تشريعات دستورية ترعى الشباب.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here