الثقافة: العراق يستعيد الأرشيف اليهودي من واشنطن منتصف عام 2014

0
871

اعلنت وزارة الثقافة العراقية، أن العراق سيستعيد الأرشيف اليهودي من الولايات المتحدة منتصف عام 2014، مبينة أن هذا الملف سيغلق بالكامل منتصف العام المقبل.

وقال وكيل الوزارة طاهر الحمود في بيان صحفي صدر، اليوم، على هامش حضوره احتفالية إقامتها دار الكتب والوثائق العراقية بمناسبة الذكرى العاشرة لتأهيلها، وتلقت “السومرية نيوز”، نسخة منه إنه “تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي مؤخرا، يقضي بإعادة الأرشيف اليهودي الذي استولت عليه القوات الأميركية عقب دخولها العراق عام 2003، خلال النصف الأول من العام المقبل”.

19-2893

وأضاف الحمود أن “خبراء من وزارة الثقافة في مجال ترميم الوثائق سيتوجه إلى واشنطن قريبا لغرض التحضير لإعادة تلك الوثائق الأرشيفية”، مشيرا الى أن “الحكومة العراقية والمتمثلة بوزارة الثقافة اتفقت والجانب الأمريكي أيضا، إقامة معرضين للموروث الثقافي العراقي الأول في واشنطن والآخر في بغداد، واللذين سيقامان بعد تسلم الأرشيف اليهودي”.

وأكد الحمود أن “ملف الأرشيف اليهودي سيغلق بالكامل منتصف العام المقبل”، لافتا إلى أن “الاتصالات مستمرة للاتفاق على جدول زمني لاستعادة كامل الوثائق العراقية التي بحوزة واشنطن وتقدر بمئات ملايين الوثائق”.

وتابع الحمود أن “وزارة الخارجية الأمريكية وعلى لسان الوزير جون كيري جددت في وقت سابق تعهدها بإعادة الأرشيف اليهودي إلى العراق وفق السقف الزمني المحدد”، موضحا انها “نفت بذلك تصريحات بعض المنظمات اليهودية التي تحدثت عن ممانعة واشنطن تسليم هذا الأرشيف إلى العراق”.

ونقلت عددا من وسائل الاعلام عن رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس النواب بكر حمه صديق قوله ان المفاوضات التي جرت مؤخراً مع الولايات المتحدة

لاستعادة الارشيف اليهودي الموجود لديها حاليا فشلت، بسبب رفض الجانب العراقي اقتراح واشنطن بإعادته على دفعتين.

يذكر أن دار الكتب والوثائق التابعة لوزارة الثقافة أجرت خلال الفترة الماضية مباحثات فنية متواصلة مع الجانب الأمريكي لإعادة الأرشيف اليهودي الذي استولت عليه القوات الأمريكية عقب دخولها العراق عام 2003.

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here